المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : {[ معجزة الإمام الهادي عليه السلام مع المشعبذ ]}


محمد علي 92
20-04-2022, 10:14 PM
{[ معجزة الإمام الهادي عليه السلام مع المشعبذ ]}

ـ عن*زرارة حاجِب (1) المُـتَـوَكِّل ، أنَّهُ قال : وَقَعَ رَجُلٌ*مُشَعْبِذ(2) من ناحية الهند إلى المتوكل*يلعب بلعب الحُقّ*(3)*لم يُرَ مِثْـلُهُ ، وكان المتوكل لَعّاباً (4) ، فأراد أن يُخجِل*" عليَّ بن محمد بن الرضا " (صـَلَوَاتُ اللهِ عَـلَـيْه)*

ـ فَقَالَ لِذلِكَ الرَّجُل : إِنْ أنتَ أَخْـجَـلْـتَهُ أعطيتُكَ ألْفَ دينار زكية*(5).
ـ قال : تقدم بِأَنْ يُخْـبز رُقَاق (6) خِفَاف ، واجْـعَـلْها على المائدة ، وأَقْعِدْني إلى جَـنْبِه ، فَفَعَل ، وأَحْضَرَ*" عليَّ بن محمد " عليهما ‌السلام*، وكانت له مِسْوَرة*(7)*عن يساره ، كان عليها صورة أسد .

ـ وجلسَ اللاعب إلى جانب المِسْوَرة ، فَمَدَّ*" علي بن محمد " عليه‌ السلام*يَدَهُ إلى رُقاقة ، فَطَـيَّـرَها ذلك الرجل ، ومَدَّ يَدَهُ إلى أخرى ، فَطَـيَّـرَها ، فَـتَضاحَكَ الناس .

ـ فَضَرَبَ*" عليّ بن محمد " عليهما‌ السلام*يَـدَهُ على تِلْكَ الصورة التي في المِسْوَرة ، وقال : خُذْهُ ! فَوَثـبَتْ تلك الصورة مِنَ المِسْوَرة ، فَابْـتَـلَعَتِ الرَّجُل ، وعادَتْ في المِسْوَرة كمَا كانت !

ـ فَـتَـحَـيَّرَ الجميع ، ونَهَضَ*" عليُّ بن محمد " عليهما‌ السلام .*فقال لَهُ المُـتَوَكِّل : سَـألْـتُـكَ إلا جَـلَسْتَ ، ورَدَدْتَـهُ ! .

ـ فقال : واللهِ لا تری (8) بَعْدَها ، أَتُسـَلِّطُ أعداءَ الله على أولياءِ الله ؟ وخَرَجَ مِنْ عِنْدِهِ ، فـَلَمْ يُـرَ الرَّجُل بَعْدَ [ذلك ] ! .
ـــــــــــــــــــــــــ
[ شرح وتوضيح.... ]

(1) في المصدر : حاحب . والحاجِب هو البوَّاب .
(2) مُشَعْبِذ : مُشَعْوِذ ، مُحتال . شَعْـبَذَ شَعْـبَذة ً: مَهَرَ في الاحتيال ، وأَرَى الشيءَ على غيرِ حقيقتِه ، مُعْـتَمِداً على خداع الحواس .

(3)*الحُقّ والحـُقَّة ـ بالضم ـ : الوعاء من خشب ، وكأن المشعبذين كانوا يلعبون بالحـُقَّة نَحْواً من اللعب : يجعلون فيها شيئاً بِعَـيَانِ الناس ، ثم يفتحونها وليس فيها شيء ، أو كان آلات لعبهم في حُـقَّة مخصوصة ، فسُمّوا بذلك .
(4) لَعّاباً : أي كثير اللعب .

(5)*في المصدر : ركنية.
(6) رُقَاق : مفردها رُقَاقة : الخبز المنبسط الرقيق .

(7)*المِسْوَرة : مُـتَّـكَأ مِنْ جِلد يَـتَّـكِئُون عليه.
(8) في رواية أخری : يُرَی .

صدى المهدي
13-07-2022, 08:25 AM
اللهم صل على محمد وال محمد
احسنتم ويبارك الله بكم
شكرا لكم كثير