عرض مشاركة واحدة

احمد آل مسيلم
شاعر
رقم العضوية : 65231
الإنتساب : Apr 2011
المشاركات : 2,027
بمعدل : 0.42 يوميا

احمد آل مسيلم غير متصل

 عرض البوم صور احمد آل مسيلم

  مشاركة رقم : 26  
كاتب الموضوع : روح الكلم المنتدى : المنتدى الثقافي
افتراضي
قديم بتاريخ : 05-08-2011 الساعة : 03:24 AM



منقول من أفعال التبليغ في القران الكريم

( ت ب ع )



( تبع الشيء تبعا وتباعا في الأفعال ، وتبعت الشيء تبوعا : سرت في أثره ، واتبعه وأتبعه وتتبعه قفاه وتطلبه متبعا له ، وكذلك تتبعه وتتبعته تتبعا … وتبعت القوم تبعا وتباعة ، بالفتح إذا مشيت خلفهم أو مروا بك فمضيت معهم … والتابع التالي … وتبعت الشيء ، وأتبعته : مثل ردفته وأردفته )([1])
وقال الراغب ( يقال : تبعه وأتبعه : قفا أثره )([2]) .

وقد جاءت المادة ( ت ب ع ) ومشتقاتها في القرآن الكريم أربعا وسبعين ومائة مرة ، منها سبع ومائة مرة في آيات مكية ، وسبع وستون مرة في آيات مدنية .

وجاءت دلالتها على التبليغ في إحدى عشرة آية ، ثماني مرات في آيات مكية ، وثلاث مرات في آيات مدنية ، على نحو الفعل الثلاثي السالم المزيد بحرفي الهمزة والتاء ( إتبع ـ يتبع ) ، على صيغتين :
إحداهما : صيغة فعل الأمر ( إتبع ) ، في المواضع الآتية :
1ـ (( وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ )) (يونس10/ 109، والأحزاب 33/2) .
2ـ (( اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ )) (الأنعام 6/106) .
3ـ (( أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً )) (النحل16/123) .
4ـ (( ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا )) (الجاثـية 45/18) .
5ـ (( فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ )) (القيامة 75/18) .
والأخرى : صيغة الفعل المضارع المجزوم بـ(لا) الناهية ، في المواضع الآتية :
1ـ (( وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ )) (المائدة 5/48 ، 49 ، والشورى 42/15)
2ـ (( وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا)) (الأنعام 6/150) .
3ـ (( وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ)) (الجاثـية 45/18) .

وفي بيان الفرق في التعبير بين قوله تعالى (( وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَهُمْ بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ )) (الأنعام 6/150) ، وقوله تعالى (( ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ )) (الجاثـية 45/18) يمكن القول : إن النهي في الآية الأولى جاء عن اتباع الذين كذبوا والذين لا يؤمنون بالآخرة ، في حين نجد أن النهي في الآية الأخرى جاء عن اتباع الذين لا يعلمون ، ولاشك أن هذا الاستعمال والاختلاف في التعبير يستدعي النظر في سياق الآيتين .

فيلحظ أن سياق الآية الأولى كان في معرض الحديث عن المكذبين والمشركين ، قال تعالى (( وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُون! فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ رَبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ وَلا يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ ! سيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلا آبَاؤُنَا وَلا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا )) (الأنعام 6/148) .

وهذا بطبعه يستلزم أن يكون النهي عن اتباع هذين الصنفين من المجتمع ، وهما ( المكذبين ) و ( المشركين ) الذين وصفهم القرآن الكريم بأنهم لا يؤمنون .

أما في الآية الأخرى ، فكان السياق مغايرا ومختلفا عما هو عليه في الآية الأولى ، قال تعالى (( ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ )) ، فالسياق في معرض الإشارة إلى أن هناك شريعة من الله تعالى .

وهذا الاتباع هو بسبب علمك ومعرفتك بهذه الشريعة ، فأتى النهي عمن لا علم له بذلك .

فالسياق في معرض الإشارة إلى الشريعة التي أمرها محكوم بالعلم واليقين ، فناسب ذلك ترك من لا علم له ومجانبته ، والله أعلم .

وفي بيان قوله تعالى (( وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ )) (يونس 10/109) يقول الطبري ( يقول تعالى ذكره : واتبع يا محمد وحي الله الذي يوحيه إليك وتنزيله الذي ينزله عليك ، فاعمل به )([3]) ، ووافقه في ذلك كل من النحاس والطوسي وابن كثير ([4]) .

وقال الشوكاني ( أي : اتبع الوحي في كل أمورك ، ولا تتبع شيئا مما عداه من مشورات الكافرين والمنافقين ، ولا من الرأي البحت ، فإن فيما أوحي إليك ما يغنيك عن ذلك … والأمر له_ صلى الله عليه وآله وسلم _ أمر لأمته )([5])

وقال السيد عبد الله شبر ( (( واتبع ما يوحى إليك )) بالامتثال والتبليغ )([6])



([1]) الصحاح 8/27_28 .

([2]) مفردات ألفاظ القران / 71 .

([3]) جامع البيان 11/230 .

([4]) ينظر : معاني القرآن 3/323 ، والتبيان 5/443 ، وتفسير القرآن العظيم 2/450 .

([5]) فتح القدير 4/260 .

([6]) الجوهر الثمين 3/193 .

من مواضيع : احمد آل مسيلم 0 (صلاةُ الماءِ والقمح)
0 أمُّ أبيها...الزهراء (ع)
0 الحبُّ سلاحاً ...
0 .... ما بعد الانتظار
0 ......... يا طفُّ مهلاً
رد مع اقتباس