عرض مشاركة واحدة

الصورة الرمزية يا مسلم ابن عقيل
يا مسلم ابن عقيل
عضو برونزي
رقم العضوية : 27804
الإنتساب : Dec 2008
المشاركات : 1,252
بمعدل : 0.22 يوميا

يا مسلم ابن عقيل غير متصل

 عرض البوم صور يا مسلم ابن عقيل

  مشاركة رقم : 24  
كاتب الموضوع : في سبيل الله المنتدى : منتدى الجهاد الكفائي
افتراضي
قديم بتاريخ : 24-03-2009 الساعة : 09:45 PM


س12: ماهو المقصود من كلمة (الممثل) وهل تؤدي معنـى الوكيل عن المتصدي أم ماذا؟

الممثل والوكيل وغيرهما من المصطلحات لابد أن يـؤخذ فيها بنظر الاعتبار الخصوصية المذكورة بعدها من الأمور الدينية والمالية أو هما معاً أو الأمور السياسية أو غير ذلك من الشؤون، وهي تدل بشكل عام على الاعتماد، وفي مثل هذه الأمور لابد من الرجوع إلى ورقة الوكالة والإجازة أو التمثيل لمعرفة الحدود، أو السؤال من المرجع نفسه عن ذلك.



س13: أرجو من سماحتكم إرشادنا في معنى الوكالة بين العلماء، ووحدة الكلمة؟


يمكن مراجعة نص الوكالة الممنوحة للعالم لمعرفـة مضمونها وحدودها وكذلك الإجازة، وأما وحدة الكلمة فهي عبارة عن الاعتصام بحبل الله والولاية الشرعية واتخاذ موقف واحد تجاه القضايا المهمة التي تشخصها القيادة الشرعية وعدم الدخول في الصراعات الجانبية والاهتمام بالمعركة الأولى مع العدو الأول وهو صدام ونظامه، وقوى الاستكبار العالمي التي تقف وراءه، وعدم الخروج عن وحدة الجماعة.



س14: هل يجوز اتباع القائد دون الوكيل؟


لابد من اتباع الوكيل في حدود وكالته وإجازته، فإنّ اتباعه من اتباع القائد {أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم} وذلك إذا كان وكيلاً في الولاية أيضاً.


س15: هل يجوز الطعن بالوكيل دون القائد؟


لا يجوز الطعن بالمؤمنين عموماً لاسيّما العلماء منهم والثقاة والعاملين، ويحسن تقديم النصيحة عند ملاحظة تجاوز المصلحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عند رؤية المخالفات الشرعية.


س16: هل منح سماحتكم وكالة مطلقة لأحد، ومن هو؟

حدود الوكالة تذكر عادة في الورقة التي هي وثيقة الوكالة والإجازة، ويمكنكم مطالبة من يدعي الوكالة بالوثيقة، ومن خلال الوثيقة يدوّن حدود وكالته وإجازته.


س17: نحن نرى أنّ السيد المفدى رئيس المجلس الأعلى هو الفقيه الجامع للشرائط المتصدي للحفاظ على بيضة الإسلام وخصوصاً العراق (ونحارب من ليس له شرعية في الانتماء بدعواه وهو أي أحد يدعو لغيره ولو كان ضمن المجلس ـ والمحاربة هي كلامية الآن ـ) فهل هذا صحيح وجائز؟ أرجو الجواب السريع.

من كان يرى هذه الرؤية يمكنه أن يرجع إليه ويلتزم بآرائه ومواقفه، ولكن لا يصح محاربة الآخرين إذا كان لهم عذر شرعي، كما لا يصح النزاع والصراع لأنه يضر بالمصالح الإسلامية، وإنّما يتبع أسلوب الحكمة والموعظة الحسنة. نعم إذا حصل الاطمئنان بانحرافهم أو خروجهم عن الموازين والحدود الشرعية ومن ذلك الخروج على وحدة الجماعة فلابد من أمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر حسب الموازين المعروفة للأمر بالمعروف.


س18: عدم وجود فتوى من المرجع المقلَّد هل يجوز الاعتماد على فتواكم؟


نعم يجوز ذلك في تشخيص المواقف والفتاوي السياسية والجهادية.

س19: يقول السيد الصدر (قدس سره) في بحث له حول أسلوب المرجعية الصالحة:

إيجاد جهاز عملي تخطيطي وتنفيذي للمرجعية يقوم على أساس الكفاءة والتخصص وتقسيم العمل واستيعاب كل مجالات العمل المرجعي الرشيد في ظل الأهداف المحددة، ويقوم هذا الجهاز بالعمل بدلاً عن الحاشية التي تعبـّر عن جهاز عفوي مرتجل يتكون من أشخاص جمعتهم الصدفة والظروف الطبيعية لتغطية الحاجات الآنية بذهنية تجزيئية وبدون أهداف محددة واضحة، والسؤال لماذا لم تطبّق فكرة السيد الصدر (قدة) إلى الآن مع وجود كفاءات كثيرة متمثلة بكثير من المجتهدين الواعين؟

1ـ يذكر الشهيد الصدر (قدس سره) في ذيل هذا الموضوع، أنّ هذه الفكرة لا يمكن تطبيقها في ظل الظروف القائمة في العراق، أي في بلد يحكمه الطغيان والاستبداد، ويحسن بكم وبأمثالكم أن يقرأوا الموضوع بكامله لا أن يجـزّؤوا القراءة.
2ـ إنّ هذه الفكرة تطبّق الآن بشكل جيّد في مجال عملنا (المرجعية السياسية الدينية) وكذلك في مجال عمل مرجعية آية الله السيد الخامنئي الدينية، لأنّه يمتلك الظروف السياسية المناسبة لها، وهناك سعي لتطبيقها في مجال بعض المراجع في قم حسب إمكاناتهم الفعلية، وكذلك في مكاتب بعض مراجع النجف.






توقيع : يا مسلم ابن عقيل



ال الحكيم..ال العلم والشهادة
من مواضيع : يا مسلم ابن عقيل 0 المجلس الاعلى الاسلامي العراقي يصدر بيانا يستنكر فيه التفجيرات الارهابية
0 المالكي يصدر امرا باعتقال آمر الفوج المكلف بحماية منطقة الكاظمية
0 السيد عمار الحكيم: إشراك كل الأطراف في كركوك يمكن ان يكون أساسا لحلول مقنعة
0 راوندوزي: تولي البعثيين لمناصب في الإجهزة الأمنية أدى لتدهور الأوضاع
0 الشيخ جلال الدين الصغير : حزب البعث لديه ثأر معنا ونحن نفتخر بذلك
رد مع اقتباس