العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية المنتدى العقائدي

المنتدى العقائدي المنتدى مخصص للحوارات العقائدية

 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next

غدير_خم
عضو متواجد
رقم العضوية : 33438
الإنتساب : Apr 2009
المشاركات : 95
بمعدل : 0.02 يوميا

غدير_خم غير متصل

 عرض البوم صور غدير_خم

  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : المنتدى العقائدي
افتراضي بحث _ رواة حديث من مات ولم يبايع إمام زمانه
قديم بتاريخ : 13-04-2009 الساعة : 03:47 AM


اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك أعدائهم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه بعض من جملة أحاديث وردت في كتب العامة توضح أن هناك خطين من الناس
خط كان ملتزم بالإمام مقرا به وخط فارق الإمام فحل عليه قول ميتة السوء أو ميتتة الجاهلية أستعرض طائفة من هذه الأحاديث الواردة مع ألفاظها ورواتها .

1- من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية
2- من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية
3- من بات ليلة وليس في عنقه بيعة إمام مات ميتة جاهلية
4- من مات ولا إمام له مات ميتة جاهلية
5- من مات ولا بيعة عليه مات ميتة جاهلية
6- من مات ولا طاعة عليه مات ميتة جاهلية
7- من مات ولم يعرف إمام زمانه فليمت إن شاء يهوديا وإن شاء نصرانيا
8- من مات وليس عليه إمام جامع فميتته ميتة جاهلية
9- من مات وليس وليس ( ليست ) عليه طاعة مات ميتة جاهلية
10- من مات وليس لإمام جماعة عليه طاعة مات ميتة جاهلية


هذه طائفة من الأحاديث التي حضت على البيعة للإمام أو لنقل لإمام واجب الطاعة وهناك أيضا أحاديث بنفس المضمون ولكن بألفاظ متعددة

وقد أورد العلامة المجلسي أربعين طريقا للحديث نفسه من طرق الشيعة ورواتهم

وهذا يدحض ما يقول أو يفتري به السلفية بأن هذا الحديث غير موجود في كتب الشيعة ، ونتعرض الآن لقسم من أسانيد هذا الحديث ورواته من طرق السنة .


1 – مسند أبي داوود سليمان بن داوود الطيالسي المتوفي سنة (204 ) من طريق عبد الله بن عمر بلفظ [ من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية ، ومن نزع يدا من طاعة جاء يوم القيامة لا حجة له ] موجود بكنز العمال .


2 – المصنف أو الجامع الكبير في الحديث ، للحافظ عبد الرزاق بن همام الصنعاني اليماني المتوفي (211 ) طبعة المجلس العلمي في باكستان ج11


3 – سنن سعيد بن منصور الخراساني المتوفي (227 ) من طريق عامر بن ربيعة الصحابي بلفظ [ من مات وليست عليه طاعة مات ميتة جاهلية ] عن كنز العمال .


4 – المسند ، للحافظ أبي الحسن علي بن جعد الجوهري المتوفي ( 230 ) طبعة الكويت من طريق عبد الله بن عامر عن أبيه عامر بن ربيعة بلفظ [ من مات وليست عليه طاعة مات ميتة جاهلية ، ومن خلعها بعد عقدها إياها لقى الله ولا حجة له ] .


5 – الطبقات الكبرى ، محمد بن سعد الكاتب الواقددي المتوفى ( 230 ) ج5 طبعة ليدن وص 144 طبعة بيروت ، في ذيل ترجمة عبد الله بن مطيع بلفظ [ من مات ولا بيعة عليه مات ميتة جاهلية ] من طريق عبد الله بن عامر ، ومن كنزر العمال ج1 / 103 .


6 - المصنف ، للحافظ بن أبي شيبة ، أبي بكر عبد الله بن محمد المتوفي (234) ج15 بلفظ [ من فارق الجماعة شبرا فمات ، مات ميتة جاهلية ] .


7 – المعيار والموازنة ، للعلامة المتكلم أبي جعفر الإسكافي ، المتوفي ( 240 ) ص 24 ، بلفظ [ من مات ولا إمام له مات ميتة جاهلية ) من طريق عبد الله بن عامر .


8 – نقض العثمانية ، للإسكافي أيضا ص 11 ، وينقل ابن أبي الحديد الحديث باللفظ نفسه ج 13 / 242 .


9 – المسند ، لأحمد بن حنبل المتوفي ( 241 ) ج 2 ، ص 83 و154 بلفظ [ من مات وهو مفارق الجماعة مات ميتة جاهلية ] وص 111 [ من مات وقد نزع يده من بيعة كانت ميتته جاهلية ] وفي ج 3 ص 446 فصل مسند عامر بن ربيعة بلفظ [ من مات وليست عليه طاعة مات ميتة جاهلية ] .وهناك كثير بمسند ابن حنبل نختصر منها .


10 – الأموال ، لحميد بن زنجويه المتوفي ( 251 ) ج1 ص 81 طبعة الرياض عن أبي هريرة بلفظ [ من خرج عن الطاعة وفارق الجماعة مات ميتة جاهلية ]
وفي صفحة 82 رقم 42 بلفظ [ من مات وليست عليه طاعة مات ميتة جاهلية ، وإن خلعها بعد عقدها في عنقه لقى الله وليست له حجة ] من طريق عبد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه ورقم 43 عن ابن عمر في كلام خاطب به ابن مطيع والي المدينة من قبل عبد الله بن الزبير عند وقعة الحرة وقتل أهل المدينة على يد بسر بن أرطأة المنصّب من قبل يزيد ( لعنه الله ) حيث قال له ( لابن مطيع ) جئت لأحدثك بما سمعته من رسول الله ( ص) قال [ من مات على غير طاعة مات لا حجة له ، ومن مات قد نزع يدا من بيعة كان على ضلال ] .
لقد أراد عبد الله بن عمر بهذا الحديث أن يقدم خدمة كبيرة ليزيد بن معاوية (لع ) الذي خلعه أهل المدينة وأغلبهم من الصحابة وأبناء الصحابة .


11 – السنن ، للإمام عبد الله بن عبد الرحمن التميمي السمرقندي الدارامي المتوفي ( 255 ) ج2 ص 241 بلفظ [ ليس من أحد يفارق الجماعة شبرا فيموت إلا مات ميتة جاهلية ]


12 – الصحيح ، لمحمد بن إسماعيل البخاري المتوفي (256 ) ج2 ص 13 وفي الطبعة المصرية الأخرى ج9 ص 59 باب الفتن عن ابن عباس بلفظ [ من خرج من السلطان شبرا مات ميتة جاهلية ]، وبلفظ [ من فارق الجماعة شبرا فمات فميتته جاهلية ] .

13 – التاريخ الكبير، للبخاري ج 6 ص 445 من طريق عامر بن ربيعة عن أبيه بلفظ [ من مات وليست عليه طاعة مات ميتة جاهلية ] .وفي ج 4 ص 54 رقم 1938 بلفظ [ من فارق الجماعة قيد شبر فقد فارق الإسلام ] .


14 – الصحيح ، لمسلم المتوفي ( 261 ) ج 6 ص 21 رقم 1489 بلفظ [ من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ] من طريق عبد الله بن عمر .


15 – العلل الواردة في الأحاديث ، لأبي الحسن علي بن عمر بن أحمد بنم مهدي البغدادي الدارقطني الشافعي 305 /306 ج 7 ص 63 بلفظ [ من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية بثلاث طرق عن معاوية (لع ) وطريقين عن أبي هريرة .


16 – الزوائد ، لأحمد بن عمر البزاز المتوفي (320) ج1 ص 144 وج2 ص 143 بلفظ [ من مات وليس عليه إمام فميتته جاهلية ] ،[ ومن مات تحت راية عصبية فقتلته قتلة عصبية ] .

17 – الكنى والأسماء ، للحافظ الدولابي المتوفي ( 320 ) ج 2 ص 3 طبع دائرة المعارف ، حيدر آباد بلفظ [ من مات وليس عليه إمام جامع فقد مات ميتة جاهلية ] من طريق ابن عمر .


18 – العقد الفريد ، أحمد بن محمد بن عبد ربه الأندلسي المتوفي (327 ) ج 1 ص 9 بلفظ [ من فارق الجماعة أو خلع يدا من طاعة مات ميتة جاهلية ]


19 – صحيح ابن حيان ، أبو حاتم محمد بن حيان التميمي البستي الشافعي المتوفي ( 345 ) حسب شرح الإحسان بترتيب صحيح ابن حيان رقم 44 بلفظ [ من مات وليس له إمام فميتته جاهلية ] .


20 – كتاب المجروحين ، لأبي حاتم ج 1 ص 280 بلفظ [ من فارق جماعة من المسلمين قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه ] ، [ ومن مات وليس عليه إمام فميتته جاهلية ] ،[ ومن مات تحت راية عمية يدعوا إلى عصبية أو ينصر عصبية فميتته جاهلية ]


يتبع...


من مواضيع : غدير_خم 0 أنواع قراء القرآن الكريم
0 مدارس علم الأصول لدى الشيعة مفخرة متطورة
0 حوار بين ابن عباس (رض) وعائشة لا يدركه إلا أولي الألباب
0 أوجه الشبه بين وصي موسى (ع) ووصي محمد (ص)
0 رواة ثقات لكن ضعفوهم لتشيعهم لعلي (ع)
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 01:24 PM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية