العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية منتدى الجهاد الكفائي

منتدى الجهاد الكفائي المنتدى مخصص للجهاد الكفائي الذي أطلق فتواه المرجع الأعلى السيد السيستاني دام ظله

 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next

تشرين ربيعة
شيعي محمدي
رقم العضوية : 30624
الإنتساب : Feb 2009
المشاركات : 3,716
بمعدل : 0.65 يوميا

تشرين ربيعة غير متصل

 عرض البوم صور تشرين ربيعة

  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : منتدى الجهاد الكفائي
افتراضي محلل سياسي أمريكي: واشنطن تخلت عن دعم كردستان خشية توتر علاقتها مع بغداد وأنقرة
قديم بتاريخ : 17-04-2009 الساعة : 05:49 PM


المحلل السياسي الأمريكي جيمس كاغان : الأمريكان تخلوا عن دعم الأكراد وكركوك ستكون مستقلة وبوضع خاص لعشر سنوات خوفا من تفجر حرب أهلية جديدة


١٢/٤/٢٠٠٩
واشنطن: ينظر محلل سياسي أميركي إلى ما يسمّيها "النخبة الكردية السياسية" على أنها "خسرت رهاناتها" في حرب العراق، كما خسرتها "نخب سياسية كردية" سابقة على مدى القرن العشرين، لأنها جميعاً "رهانات مرتبطة بمصالح الإمبريالية"، طبقاً لتعبير المحلل السياسي الذي أكد أن الأميركان الذين "كافأوا" الأكراد على دعمهم لغزو العراق ببند "الاستفتاء على كركوك" في القانون الإداري الانتقالي، ثم في الدستور، لكنهم تخلوا عن كل هذا، لأنهم غير مستعدين للقيام بدور "السماسرة" للمصالح الكردية بالضد من تحالفهم المحوري مع تركيا، وتحالفهم الرئيس مع الحكومة المركزية في بغداد.

وقال المحلل السياسي (جيمس كاغان) في تقرير نشرته اللجنة الدولية للأممية الرابعة إن تقريراً يصدر هذا الشهر عن الأمم المتحدة، يضع معالجات لقضية كركوك –التي يعدها الأكراد قدسهم- تبقيها مستقلة لعشر سنوات، قد يفجّر حال "التمرد المفخخ" في شمالي العراق. وأكد أن الرئيس الأميركي (باراك أوباما) أوضح لتركيا أنها "حليف محوري"، وبالتالي فإنّ البيت الأبيض كما يقول (كاغان) يؤشر تخلّيه عن دعم المطالب الكردية، سواء بـ"دولة مستقبلية مستقلة" كما هي طموحات القوميين الأكراد المتشددين، أو بإقليم مستقل.

وشدّد المحلل السياسي على أنّ تركيا تتخوّف كثيراً من سيطرة الأكراد العراقيين على كركوك لأنّ حقولها النفطية تضم 40 بالمائة من النفط المنتج، فيما تشتمل على أكثر من 15 بالمائة من احتياطيات النفط، وهذا يعني أن وقوع هذه المصادر بيد الحكومة المحلية الكردية، سيشجع أكراد تركيا على الانفصال. وأوضح (كاغان) أنّ اندفاع مئات الألوف من الأكراد الى كركوك ومناطق أخرى بعد الغزو –تحميهم ميليشيات البيشمركة والاستخبارات الكردية- لم يكن ليترك العرب والتركمان صامتين أمام "حال ضمها" الى كردستان. وقال إن "الاستفتاء" برغم النص عليه في الدستور غير قابل للتطبيق، لأنّ الأكراد حتماً سيصوّتون لضم كركوك الى إقليمهم، وبصرف النظر عن موقف الحكومة المركزية المتشدّدة في هذه الاتجاه، أو موقف تركيا، فإن العرب السُنّة يمكن أن يفجّروا "حرباً أهلية" ضد الأكراد.

من جانب آخر –يؤكد كوغان- أن حزب الدعوة الذي يتزعمه (المالكي) يعارض أية سيطرة كردية على كركوك في برنامجه للانتخابات المحلية التي جرت في 31 كانون الثاني الماضي، والتي أجريت في جميع المحافظات العراقية عدا المحافظات الكردية الثلاث وكركوك. ودعمت تلك الدعوات موقف حزب الدعوة في ربح المزيد من الأصوات، أو الحصة الأكبر (نسبة 25 بالمائة من الأصوات) في عموم البلاد.


من مواضيع : تشرين ربيعة 0 إسقاط الجنسية الإماراتية عن ممثل القرضاوي في دبي
0 أسود صعدة يلقنون جرذان دماج درسا لن ينسوه
0 مجلس الامن القومي الايراني يوجه انذار ا نهائيا الى الاطلسي وتركيا
0 عـلـم الـجـمـهـوريـة الـبـحـرانـيـة
0 بالوثائق: تعرفوا على رئيس ما يسمى بـ (المجلس الانتقالي السوري)
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 09:47 PM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية