العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية المنتدى العقائدي

المنتدى العقائدي المنتدى مخصص للحوارات العقائدية

 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next

الصورة الرمزية كتاب بلا عنوان
كتاب بلا عنوان
محـــــاور عقائدي
رقم العضوية : 37360
الإنتساب : Jun 2009
المشاركات : 5,817
بمعدل : 1.04 يوميا

كتاب بلا عنوان غير متصل

 عرض البوم صور كتاب بلا عنوان

  مشاركة رقم : 28  
كاتب الموضوع : كتاب بلا عنوان المنتدى : المنتدى العقائدي
افتراضي
قديم بتاريخ : 25-08-2010 الساعة : 08:38 AM



ص 166
وقال سليم: وحدثني أبو ذر وسلمان والمقداد، ثم سمعته من علي عليه السلام، قالوا:
وستبقى بعدي ثلاثين سنة تعبد الله وتصبر على ظلم قريش، ثم تجاهدهم في سبيل الله عز وجل إذا وجدت أعوانا. تقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت معي على تنزيله الناكثين والقاسطين والمارقين من هذه الأمة.
ثم تقتل شهيدا تخضب لحيتك من دم رأسك. قاتلك يعدل عاقر الناقة في البغض إلى الله والبعد من الله ومني، ويعدل قاتل يحيى بن زكريا وفرعون ذا الأوتاد.


التخريج :
(تقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت معي على تنزيله )

أخرج الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين ج 3 ص 132رواية رقم : 4621 قال : ( أخبرنا أبو جعفر محمد بن علي الشيباني بالكوفة من أصل كتابه ، حدثنا أحمد بن حازم بن أبي غرزة ، حدثنا أبو غسان ، حدثنا عبد السلام بن حرب ، حدثنا الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد رضي الله عنه قال ابن أبي غرزة : وحدثنا عبيد الله بن موسى ، حدثنا فطر بن خليفة عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فانقطعت نعله فتخلف علي يخصفها فمشى قليلا ثم قال «إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله» فاستشرف لها القوم وفيهم أبو بكر وعمر رضي الله عنهما قال أبو بكر أنا هو ؟ قال «لا» قال عمر أنا هو ؟ قال «لا ، ولكن خاصف النعل »يعني علياً فأتيناه فبشرناه فلم يرفع به رأسه كأنه قد كان سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم )
قال الحاكم النيسابوري : ( هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ) .
قال الذهبي في تلخيص المستدرك : ( على شرط البخاري ومسلم )

وأخرج النسائي في خصائص الإمام علي عليه السلام صفحة 116 – 117 - رقم الحديث 156 : ( أخبرنا إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن قدامة – واللفظ له – عن جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوساً ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فخرج إلينا قد انقطع شسع نعله ، فرمى بها إلى علي ؛ فقال : «إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله» ، فقال أبو أنا ؟ قال :« لا» ، قال عمر : أنا ؟ قال : «لا ، ولكن صاحب النعل ») .
قال محقق الكتاب السلفي الداني بن منير آل زهوري إسناده حسن ، والحديث صحيح ) .

ابن حبان في صحيحه ج 15 ص 385 رواية رقم : 6937 قال : ( أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى ، حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله» ، قال أبو بكر أنا هو يا رسول الله ؟ قال «لا» ، قال عمر أنا هو يا رسول الله ؟ قال «لا ، ولكن خاصف النعل »قال وكان أعطى عليا نعله يخصفه ) .
صححه ابن حبان , وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط : ( إسناده قوي ) .

مسند أحمد بن حنبل ج 3 ص 82 رواية رقم : 11790 : ( حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، حدثنا حسين بن محمد ، حدثنا فطر ، عن إسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عن أبيه قال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول كنا جلوسا ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال فقمنا معه فانقطعت نعله فتخلف عليها علي يخصفها فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومضينا معه ثم قام ينتظره وقمنا معه فقال : «إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله» فاستشرفنا وفينا أبو بكر وعمر فقال «لا ولكنه خاصف النعل »قال فجئنا نبشره قال وكأنه قد سمعه ) .
قال الشيخ شعيب الأرناؤوط : ( حديث صحيح , وهذا إسناد حسن , رجاله ثقات رجال الصحيح غير فطر ) .
وقال الشيخ الدكتور حمزة أحمد الزين : ( إسناده صحيح )

العاصمي في سبل الهدى والرشاد 11/290 : ( وروى أبو يعلى برجال الصحيح عن أبي سعيد - رضي الله تعالى عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:«إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله»، فقال أبو بكر: أنا هو يا رسول الله، قال: «لا»، قال عمر: أنا هو يا رسول الله، قال: «لا، ولكنه خاصف النعل»، وكان قد أعطى عليا نعله يخصفها ) .
وقال أيضاً 10/150 : ( وأخرج الحاكم وصححه والبيهقي، عن أبي سعيد قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فانقطعت نعله، فتخلف علي يخصفها، فمشى قليلا ثم قال: «ان منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله »، فقال أبو بكر: أنا.قال: «لا» ، قال عمر: أنا ، قال: «لا ، ولكن خاصف النعل »)


الشيخ الألباني في سلسلته الصحيحة 5/640 برقم : 2487 ( فالحديث صحيح لا ريب فيه )



راجع بحار الانوار جزء 32 و بصائر الدرجات




تخريج :
(الناكثين والقاسطين والمارقين من هذه الأمة)


ابن عساكر في تاريخ دمشق:
أخبرنا أبو الفرج سعيد بن أبي الرجاء أنا منصور بن الحسين وأحمد بن محمود قالا أنا أبو بكر بن المقرئ نا إسماعيل بن عباد البصري ببغداد نا عباد بن يعقوب نا الربيع بن سهل الفزاري عن سعيد بن عبيد عن علي بن ربيعة قال سمعت عليا يقول عهد إلي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين

البزار في مسنده،قال:
حدثنا علي بن المنذر، قال: نا عبد الله بن نمير، قال: انا فطر بن خليفة،قال: سمعت حكيم بن جبير، يقول: سمعت إبراهيم، يقول: سمعت علقمة، يقول: سمعت عليًّا - رضي الله عنه - يقول:أُمِرتُ بقتال الناكثين، والقاسطين،والمارقين.

وفي مسند البزار :
حدثنا عباد بن يعقوب، قال:انا الربيع بن سعد، قال: ناسعيد بن عبيد، عن علي بن ربيعة، عن علي، قال: عهد إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم،فيقتال الناكثين، والقاسطين، والمارقين.
وقال الحافظ الهيثمي (مجمع الزوائد 7 : 238) : رواه البزار والطبراني في الأوسط وأحدإسنادي البزار رجاله رجال الصحيح غيرالربيع بن سعيد ووثقه ابن حبان.

أبي يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - مسند علي
دثنا إسماعيل بن موسى ، حدثنا الربيع بن سهل ، عن سعيد بن عبيد ، عن علي بن ربيعة ، قال : سمعت عليا ، على منبركم هذا ، يقول : عهد إلي النبي (ص) أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين

(تاريخ بغداد 8 : 336) :
أخبرني الأزهري، حدثنا محمد بن المظفر، حدثنا محمد بن أحمد بن ثابت،قال: وجدت في كتاب جدي محمد بن ثابت، حدثنا أشعث بن الحسن السلمي، عن جعفرالأحمر، عن يونس بن أرقم، عن أبان، عن خليفة العصري، قال: سمعت أمير المؤمنين عليًّا يقول يوم النهروان: أَمرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بقتال الناكثين،والمارقين، والقاسطين.

الطبراني في الأوسط 9 : 165 :
حدثنا هيثم، نا محمد بن عبيدالمحاربي، ثنا الوليد، عن أبي عبدالرحمن الحارثي، عن مسلم الملائي، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله بن مسعود،قال:أُمر عليٌّ بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين.

قال الحافظ ابن كثير (البداية والنهاية 7 : 339) :
قال الحاكم: حدثنا أبوجعفر محمد بن علي بن دحيم الشيباني،ثنا الحسين بن الحكم الحيري، ثنا إسماعيل بن أبان، ثنا إسحاق بن إبراهيم الأزدي، عن أبي هارون العبدي، عن أبي سعيد الخدري، قال: أَمَرَنَا رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين،فقلت: يا رسول الله! أمرتنا بقتال هؤلاء فمع من؟ فقال: مع عليِّ بن أبي طالب، معه يُقتل عمَّارُ بنُ ياسر.

مسند البزار - البحر الزخار - ومما روى علي بن ربيعة
702 - حدثنا عباد بن يعقوب ، قال : نا الربيع بن سعد ، قال : نا سعيد بن عبيد ، عن علي بن ربيعة ، عن علي ، قال : عهد إلي رسول الله (ص) ، في قتال الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين وهذا الحديث لا نعلمه يروى من حديث علي بن ربيعة ، عن علي ، إلا بهذا الإسناد ، ولم نسمعه إلا من عباد بن يعقوب
قلت : رجاله ثقات و عباد بن يعقوب ثقة شيعي و توبع من غيره


مسند علي بن ابي طالب عليه السلام - 227
9905/1 ـ الصدوق، حدثنا أبو سعيد محمد بن الفضل المذكر، قال: حدثنا أبو عبدالله الراوستاني، قال: حدثنا علي بن سلمة، قال: حدثنا محمد بن بشر، قال: حدثنا فطر بن خليفة، عن حكيم بن جبير، عن إبراهيم، قال: سمعت علقمة يقول: سمعت علي بن أبي طالب (عليه السلام) يقول: اُمرت بقتال الناكثين، والقاسطين، والمارقين

قوله ( عليه السلام ) في الخطبة الشقشقية : "فلما نهضت بالامر نكثت
طائفة ومرقت أخرى وفسقت آخرون "

بحار الانوار - ج32
الشيخ المفيد الكافية
عن إبراهيم بن عمر عن أبيه عن الاجلح عن عمران قال : قال حذيفة : من أراد منكم أن يقاتل شيعة الدجال فليقاتل أهل الناكثين وأهل النهروان

بحار الانوار - ج32
كنز الفوائد الكراجكي
عن القاضي أسد بن إبراهيم السلمي - وكان من المخالفين المعاندين - عن محمد بن أحمد الحنظلي عن عبدالله بن أحمد بن عامر عن محمد بن يونس عن أحمد بن مضا عن محمد بن يعقوب ومعاذ بن حكيم عن عبدالرزاق عن معمر عن الزهري عن عوف بن مالك المازني : عن ابن عباس قال : رأيت أبا ذر الغفاري متعلقا بحلقة بيت الله الحرام وهو يقول : أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني أنبأته باسمي أنا جندب الربذي أبوذر الغفاري إني رأيت رسول الله في العام الماضي وهو آخذ بهذه الحلقة وهو يقول : أيها الناس لو صمتم حتى تكونوا كالاوتار وصليتم حتى تكونوا كالحنايا ودعوتم حتى تقطعوا إربا إربا ثم أبغضتم علي بن أبي طالب أكبكم الله في النار .
[ ثم قال : ] قم يا أبا الحسن فضع خمسك في خمسي يعني كفك في كفي فإن الله اختارني وإياك من شجرة أنا أصلها وأنت فرعها فمن قطع فرعها أكبه الله على وجهه في النار .
[ ثم قال : ] علي سيد المرسلين وإمام المتقين يقتل الناكثين والمارقين الجاحدين .



بحار الانوار - ج32 - 2 293
249- بإسناد التميمي عن الرضا عن آبائه عليهم السلام قال : قال علي عليه السلام : أمرت بقتال الناكثين و القاسطين و الماقين



راجع :
بحار الانوار - ج32










تخريج :
(ثم تقتل شهيدا تخضب لحيتك من دم رأسك)

المستدرك على الصحيحين - للحاكم 3/142 .
حدثنا أبو علي الحافظ ، حدثنا الهيثم بن خلف الدوري ، حدثني محمد بن عمر بن هياج ، حدثنا يحيى بن عبد الرحمن الأرحبي ، حدثنا يونس بن أبي يعفور ، عن أبيه ، قال : حدثني حيان الأسدي ، قال : سمعت علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، يقول : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : عهد معهود أن الأمة ستغدر بك بعدي ، وأنت تعيش على ملتي ، وتقتل على سنتي ، من أحبك أحبني ، ومن أبغضك أبغضني ، وإن هذه ستخضب من هذا ، يعني لحيته من رأسه )
قال الحاكم : ( هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ) .


و كذلك جاء بألفاظ أخرى منها :
علي عليه السلام: قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله:انّك لاتموت حتى تخضّب لحيتك من دم هامتك




و ايضاً :
قول النبي : ((إنك ستضرب ضربة هاهنا وضربة هنا، وأشار إلى صدغه، فيسيل دمها حتى تخضب لحيتك، ويكون صاحبها أشقاها، كما كان عاقر الناقة، أشقى ثمود)
و قال عنها الهيثمي في مجمع الزوائد : رواه الطبراني ، وإسناده حسن.


وكذلك :
إنه عهد إلي النبي أني لا أموت حتى تخضب هذه من هذه، يعني تخضب لحيته من صدغه
قال عنها الهيثمي في مجمع الزوائد : رواه البزار وأحمد بنحوه ، ورجاله موثقون




توقيع : كتاب بلا عنوان
لي خمسة أهل العبا أطفي بهم حر الوبا.... المصطفى والمرتضى وفاطمة وأبنيهما النجبا
قال إمام أهل السنة والجماعة السبكي في طبقات الشافعية ج2- صفحة 16 عن السلفية المجسمة :

( وفى المبتدعة لا سيما المجسمة زيادة لا توجد فى غيرهم وهو أنهم يرون الكذب لنصرة مذهبهم والشهادة على من يخالفهم فى العقيدة بما يسوءه فى نفسه وماله بالكذب تأييدا لاعتقادهم ويزداد حنقهم وتقربهم إلى الله بالكذب عليه بمقدار زيادته فى النيل منهم فهؤلاء لا يحل لمسلم أن يعتبر كلامهم )
من مواضيع : كتاب بلا عنوان 0 لتحقيق طلب الحاجة من الله سبحانه و تعالى
0 الصراخ على قدر الألم .. شيخ فلسطيني ناصبي كذاب
0 روايات تهذيب السلوك و النفس في المزاح
0 ما هو حكم التمتع بالمشهورة بالزنا ؟
0 الوهابية في نهار رمضان يقذفون و يكذبون ( متصل كويتي دجال )
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 07:42 PM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية