العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية المنتدى العقائدي

المنتدى العقائدي المنتدى مخصص للحوارات العقائدية

 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next

الصورة الرمزية Dr.Zahra
Dr.Zahra
شيعي حسيني
رقم العضوية : 429
الإنتساب : Oct 2006
المشاركات : 12,843
بمعدل : 1.96 يوميا

Dr.Zahra غير متصل

 عرض البوم صور Dr.Zahra

  مشاركة رقم : 21  
كاتب الموضوع : Dr.Zahra المنتدى : المنتدى العقائدي
افتراضي
قديم بتاريخ : 12-11-2007 الساعة : 05:25 PM


اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......
اصحاب اميرالمؤمنين عليه السلام
حجر بن عدي الكندي
قال عنه الشيخ الطوسي فيرجاله: «من اصحاب علي(عليه السلام)حجر بن عدي كان من الابدال».

وقال عنهابن داود الحلي: «حجر بن عدي من عظماء اصحابه ـ اي الامام علي(عليه السلام) ـ».

وقال عنه العلامة الحلي في رجاله: «انه من اصحاب امير المؤمنين(عليهالسلام)وكان من الابدال».

وفي الدرجات الرفيعة: «وهو يعد من الرؤساءوالزهاد، ومحبته واخلاصه لامير المؤمنين(عليه السلام) أشهر من أن يذكر».

وفي الوجيزة: «وابن عدي الكندي من الشهداء السعداء».

وفي اسدالغابة: «وكان من فضلاء الصحابة، وكان مجاب الدعوة، اخرجه ابو عمر وابو موسى»،والمراد من مصطلح (الفاضل) هو الخيّر والمتدين.

وفي طبقات ابن سعد: «وكانثقة معروفاً، ولم يرو عن غير علي شيئاً».

وقال عنه الحاكم في المستدرك: «وهو راهب أصحاب محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)».

ذكر الحاكم في المستدرك: «عن مخشي بن حجر بن عدي عن أبيه أن نبي الله(صلى الله عليه وآله وسلم) خطبهم فقال: أي يوم هذا؟ فقالوا: يوم حرام. قال: فأي بلد هذا؟ قالوا: بلد حرام، قال: فأي شهرهذا؟ قالوا: شهر حرام، قال: فإنّ دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكمهذا، كحرمة شهركم هذا، كحرمة بلدكم هذا، ليبلّغ الشاهد الغائب، لاترجعوا بعديكفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض»في الكامل حول صفين: «فكان علي(عليه السلام) يُخرجمرّة الاشتر، ومرة حجر بن عدي الكندي..»وكان حجر من الرؤساء الذين تركّزت عليهمصفين، فإنه كان من كندة، وكندة يخرج منها اثنا عشر ألف سيف، وهو شجاع معدود منشجعان الكوفة وفرسانهافي الاستيعاب: «ثم خرج ـ أبوذر ـ بعد وفاة أبي بكر إلىالشام فلم يزل بها حتى ولّي عثمان، ثم استقدمه عثمان لشكوى معاوية، فنفاه وأسكنهالربذة، فمات بها، وصلّى عليه عبدالله بن مسعود، صادفه وهو مقبل من الكوفة مع نفرمن فضلاء أصحابه، منهم حجر بن الادبر، ومالك بن الحرث الاشتر، وفتىً من الانصار،دعتهم امرأته إليه، فشهدوا موته، وغمضوا عينيه وغسّلوه وكفنوه في ثياب للانصاري، فيخبر عجيب حسن فيه طول»في الكامل: «لما قدم حجر للقتل في مرج عذراء قال: أماوالله لئن قتلتموني بها فاني لاول فارس من المسلمين هلك في واديها، وأول رجل منالمسلمين نبحته كلابها»وفي تاريخ اليعقوبي: أن حجراً قال في مرج عذراء: «وإنيلاول من رمى بسهم في هذا الموضع وأول من هلك فيه»

شهادتهمرج عذراء : دفع زياد حجر بن عدي وأصحابه إلى وائل بن حجر الحضرمي، وكثير بن شهاب، وأمرهماأن يسيرا بهم إلى الشام، وبعث زياد الى معاوية كتاباً ارسله مع الركب ونص الكتاب: (بسم الله الرحمن الرحيم لعبد الله معاوية امير المؤمنين من زياد بن ابي سفيان. امابعد فإن الله قد احسن عند امير المؤمنين البلاء، فكاد له عدوه وكفاه مؤنة من بغىعليه. ان طواغيت من هذه الترابية السبائية رأسهم حجر بن عدي خالفوا امير المؤمنينوفارقوا جماعة المسلمين ونصبوا لنا الحرب، فاظهرنا الله عليهم وامكننا منهم. وقددعوت خيار اهل المصر واشرافهم وذوي السن والدين منهم فشهدوا عليهم بما رأوا وعملوا. وقد بعثت بهم الى امير المؤمنين وكتبت شهادة صلحاء اهل المصر وخيارهم في اسفل كتابيهذا)، فخرجوا عشية، ـ ولعل السير بهم ليلاً، وتحت ستار الظلام كان خوفاً من إثارةأهل الكوفة لو ساروا بهم في وضح النهار امام عيون الناس ـ وقد حذر البعض زياداً انهناك من يحاول اعتراض الركب. ففي الطبري: «فاتاه ـ زياد ـ قيس بن الوليد فقال انهقد بلغني ان هؤلاء اذا خرج بهم عرض لهم، فبعث زياد الى الكناسة فابتاع إبلاً صعاباًفشد عليها المحامل، ثم حملهم عليها في الرحبة اول النهار، حتى اذا كان العشاء قالزياد: فليعرض، فلم يتحرك من الناس احد»، وسار معهم صاحب الشرطة، حتى أخرجهم منالكوفة، فلما انتهوا إلى جبانة عرزم، نظر قبيصة بن ضبيعة العبسي إلى داره، وهي فيجبانة عرزم، فاذا بناته مشرفات، فقال لوائل وكثير: ائذنا لي فأوصي أهلي، فأذنا له،فلما دنا منهن وهن يبكين، سكت عنهن ساعة، ثم قال: اسكتن، فسكتن، فقال: اتقين اللهعزوجل، واصبرن، فإني أرجو من ربي في وجهي هذا إحدى الحسنيين، إما الشهادة وهيالسعادة، واما الانصراف اليكن في عافية، وإن الذي رزقكن ويكفيني مؤونتكن هو اللهتعالى، وهو حي لايموت، ارجو أن لا يضيعكن، وان يحفظني فيكن، ثم انصرف فمر بقومه،فجعل القوم يدعون الله له بالعافية.

فساروا حتى انتهوا بهم إلى مرج عذراءعند دمشق، وهم اثنا عشر رجلا، حجر بن عدي، الارقم بن عبدالله، شريك بن شداد، صيفيبن فسيل، قبيضة بن ضبيعة، كريم بن عفيف، عاصم بن عوف، ورقاء بن سُميّ، كدام بنحيان، عبدالرحمن بن حسان، محرز بن شهاب، عبدالله بن حويّة، واتبعهم زياد برجلين مععامر بن الاسود، فتموا اربعة عشر رجلا، حبسوا بمرج عذراء.

وقد عفا معاوية،بعد الحاح بعض حاشيته الذين لهم تأثير كبير عليه، ولهم علاقة ببعض أصحاب حجر، عنسبعة منهم، فيكون عدد من قتل منهم مع حجر، سبعة أشخاص، ذكرهم الطبري وهم: (حجر بنعدي، شريك بن شداد الحضرمي، صيفي بن فسيل الشيباني، قبيصة بن ضبيعة العبسي، محرز بنشهاب السعدي، كدام بن حيان العنزي. واما عبدالرحمن بن حسان العنزي فبعث به الىزياد، فدفن حيا بقس الناطف، فهم سبعة قتلوا، وكفنوا وصلّي عليهم)

يقولالطبري: «حينما قدموا الى مرج عذراء، قال لهم رسول معاوية: انا قد أمرنا ان نعرضعليكم البراءة من علي واللعن له، فإن فعلتم تركناكم، وإن أبيتم قتلناكم، فابرؤوا منهذا الرجل نخل سبيلكم، قالوا: اللهم إنا لسنا فاعلي ذلك...

وفي مروج الذهب،يذكر القصة بعبارة اُخرى مشابهة لها: «فلما وصل إليهم ـ رسول معاوية ـ قال لحجر: إنأمير المؤمنين قد أمرني بقتلك يا رأس الضلال، ومعدن الكفر والطغيان، والمتولي لابيتراب، وقتل أصحابك، إلاّ أن ترجعوا عن كفركم وتلعنوا صاحبكم،وتتبرأوا منه، فقال حجروجماعته ممن كان معه: إن الصبر على حد السيف لايسر علينا مما تدعونا إليه، ثمالمقدم على الله، وعلى نبيه وعلى وصيه، أحب إلينا من دخول النار»وقام حجروأصحابه يصلّون عامة الليل، فلما كان الغد قدموهم ليقتلوهم، فقال لهم حجر بن عدي: «اتركوني اتوضأ وأصلي، فاني ما توضأت إلاّ صليت، فتركوه فصلى، ثم انصرف منها، وقال: والله ما صلّيت صلاة قط أخف منها، ولولا أن فيّ جزعاً من الموت لاستكثرت منها، ثمقال: اللهم إنا نستعديك على امتنا، فإن اهل الكوفة شهدوا علينا، وإن أهل الشاميقتلوننا أما والله لئن قتلتموني بها، فإني لاول فارس من المسلمين هلك في واديها،وأول رجل من المسلمين نبحته كلابها». وقال حجر: «لا تنزعوا عني حديداً ولاتغسلواعني دماً; فاني لاق معاوية على الجادة».

وقيل: إن حجراً لما قدم ليقتل، قيلله: مد عنقك، فقال: «ما كنت لاُعين الظالمين».

سلام على حجر بن عدي صاحباميرالمؤمنين عليه السلام

توقيع : Dr.Zahra
سألت نفسي كتير مرسيتش يوم على بر
انا الي فيا الخيرر ولا الي فيا الشر
مليان عيوب ولا .؟
خالي من الذنوب ولا .؟
ولاايه.؟
ولا انا جوايا ومش داري الاتنين في بعض..؟
وخمسميه حاجه وملهمش دعوه ببعض..!!
من مواضيع : Dr.Zahra 0 صباحكم جوري..*
0 الدنيا منافع ..*
0 انجازاتي ...*
0 أنا أتد ... ♥
0 عراقي عنده معامله مستعجله ..,'
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
سيرة أصحاب المعصومين عليهم السلام



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 11:18 AM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية