العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام

منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام المنتدى مخصص بسيرة أهل البيت عليهم السلام وصحابتهم الطيبين

 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next

الصورة الرمزية علي الكاظمي
علي الكاظمي
عضو برونزي
رقم العضوية : 28121
الإنتساب : Dec 2008
المشاركات : 661
بمعدل : 0.12 يوميا

علي الكاظمي غير متصل

 عرض البوم صور علي الكاظمي

  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
Waz6 روائع 3"4"5"6"7"8"9"10
قديم بتاريخ : 05-01-2011 الساعة : 12:19 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على محمد وال محمد الطاهرين
باب 3

عن ابن أبي عمير عن منصور بن يونس عن أبي حمزة الثمالي عن أبي عبد الله أو علي بن الحسين قال قال رسول الله ثلاث منجيات و ثلاث مهلكات قالوا يا رسول الله ما المنجيات قال خوف الله في السر كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك و العدل في الرضا والغضب و القصد في الغنى و الفقر قالوا يا رسول الله
فما المهلكات قال هوى متبع و شح مطاع و إعجاب المرء بنفسه .

عن هارون بن الجهم عن أبي جميلة مفضل بن صالح عن سعد بن طريف عن أبي جعفر قال ثلاث درجات وثلاث كفارات و ثلاث موبقات و ثلاث منجيات فأما الدرجات فإفشاء السلام و إطعام الطعام و الصلاة و الناس نيام و أما الكفارات فإسباغ الوضوء بالسبرات و المشي بالليل و النهار إلى الصلوات و المحافظة على الجماعات و أما الموبقات فشح مطاع وهوى متبع و إعجاب المرء بنفسه و أما المنجيات فخوف الله في السر و العلانية والقصد في الغنى و الفقر و كلمة العدل في الرضا و السخط .

عن النوفلي عن السكوني عن أبي عبد الله عن آبائه عن علي قال ثلاث منجيات تكف لسانك و تبكي على خطيئتك و يسعك بيتك .

عن سلمان رض قال أضحكتني ثلاث وأبكتني ثلاث فأما الثلاث التي أبكتني ففراق الأحبة رسول الله و حزبه و الهول عندغمرات الموت و الوقوف بين يدي رب العالمين يوم تكون السريرة علانية لا أدري إلىالجنة أصير أم إلى النار و أما الثلاث التي أضحكتني فغافل ليس بمغفول عنه و طالب الدنيا و الموت يطلبه و ضاحك مل‏ء فيه لا يدرى أ راض عنه سيده أم ساخط عليه .


عن الحسن بن علي اليقطيني عن محمد بن سنان عنأبي الجارود عن أبي هارون العبدي قال سمعته يقول أعجبتني ثلاث و ثلاث أحزنتني فأمااللواتي أعجبتني فطالب الدنيا و الموت يطلبه و غافل لا يغفل عنه و ضاحك مل‏ء فيه وجهنم وراء ظهره لم يأته ثقة ببراءته .

عن محمد بن سنان عن خضر عمن سمع أبا عبد الله يقول قال رسول الله ثلاث من كن فيه أو واحدة منهن كان في ظل عرش الله يوم لا ظل إلا ظله رجل أعطى الناس من نفسه ما هو سائلهم لها و رجل لميقدم رجلا حتى يعلم أن ذلك لله رضى أو يحبس و رجل لم يعب أخاه المسلم بعيب حتى ينفي ذلك العيب عن نفسه فإنه لا ينتفي عنه عيب إلا بدا له عيب و كفى بالمرء شغلا بنفسه عن الناس .

عن ابن سنان عن أبي الجارود عن أبي عبيدة عن أبي جميلة قال سمعت عليا على منبر الكوفة يقول أيها الناس ثلاث لا دين لهم لادين لمن دان بجحود آية من كتاب الله و لا دين لمن دان بفرية باطل على الله و لادين لمن دان بطاعة من عصى الله تبارك و تعالى ثم قال أيها الناس لا خير في دين لاتفقه فيه و لا خير في دنيا لا تدبر فيها و لا خير في نسك لا ورع فيه .

قال قال أبو عبد الله ع الخير كله في ثلاث خصال في النظر و السكوت و الكلام فكل نظر ليس فيه اعتبار فهو سهو و كل سكوت ليس فيه فكرة فهو غفلة و كل كلام ليس فيه ذكر فهو لغو فطوبى لمن كاننظره اعتبارا و سكوته فكرة و كلامه ذكرا و بكى على خطيئته و آمن الناس شره .

عن الحسن بن سيف عن أخيه علي عن سليمان بن عمر عن أبي عبد الله عن أبيه قال لا يستكمل عبد حقيقة الإيمان حتى يكون فيه خصال ثلاث التفقه في الدين و حسن التقدير في المعيشة و الصبر على الرزايا .

عنه عن موسى بن القاسم عن المحاربيعن أبي عبد الله قال قال رسول الله ثلاثة إن لم تظلمهم ظلموك السفلة و زوجتك وخادمك و قال ثلاثة لا ينتصفون من ثلاثة شريف من وضيع و حليم من سفيه و بر من فاجر .
عن عبد الرحمن بن حماد عن أبي عمران عمر بن مصعب عن أبي حمزة الثمالي قال سمعت أبا عبد الله يقول العبد بين ثلاث بلاء و قضاء و نعمة

وصلى الله على محمد وال محمد الطاهرين


توقيع : علي الكاظمي
من مواضيع : علي الكاظمي 0 واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا
0 الذين اتخذوا الدين رأيا بغير هدى من أئمة الحق
0 جوهرة القدس
0 في بيان تاويل اية النور
0 ثم اءورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 04:47 PM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية