العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام

منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام المنتدى مخصص بسيرة أهل البيت عليهم السلام وصحابتهم الطيبين

 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next

احمد امين
عضو متواجد
رقم العضوية : 497
الإنتساب : Oct 2006
المشاركات : 136
بمعدل : 0.02 يوميا

احمد امين غير متصل

 عرض البوم صور احمد امين

  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي موضوع منقول: خطبة البيان تحت المجهر
قديم بتاريخ : 13-11-2006 الساعة : 05:47 PM


موضوع منقول عن مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي مع الاعتذار لهم لعدم الاستئذان المسبق :ـ
خطبة البيان تحت المجهر

--------------------------------------------------------------------------------

خطبة البيان تحت المجهر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين...
وبعد.
لقد كثر في الأونة الأخيرة الأستدلال بمضمون ومفردات الخطبة المعروفة (بالبيان) والمنسوبة الى الامام علي .
ولما كان حال الخطبة معروفاً لدى أهل التخصص بالوهن والضعف السندي والدلالي, كان من اللازم بيان ذلك الحال لإقتضاء المصلحة لذلك.
والبحث حول هذه الخطبة (خطبة البيان) ينقسم الى:
البحث الاول: البحث السندي.
البحث الثاني: البحث الدلالي.
البحث الثالث: أقوال العلماء في هذه الخطبة.
البحث الاول:
من اهم المصادر التي تروي هذه الخطبة (إن لم نقل هي المصدر الأول لرواية الخطبة) هو كتاب إلزام الناصب للشيخ علي اليزدي الحائري المتوفي 1333 هـ, فلم يثبتها أحدٌ من العلماء الذين سبقوه كالكليني والشيخ الطوسي والحر العاملي, وحتى صاحب البحار العلامة المجلسي مع كثرة تتبعه وإحاطته بالاخبار لم يوردها (وعدم ذكر العلامة المجلسي لها بحد ذاته توهين لها).
ولا نعلم من أين جاء بها اليزدي الحائري) ت 1333هـ (فلم يذكر لها مصدراً عند إيرادها في كتابه, فقط إكتفى بهذه العبارة (الريحان الاول في الخطبة التي خطبها في البصرة والمعروفة بخطبة البيان و لما كانت نسختها مختلفة ذكرنا نسختين منها... النسخة الاولى: في نسخة حدثنا محمد بن أحمد الانباري عن محمد بن احمد الجرجاني عن طوق بن مالك عن أبيه عن جده عن عبد الله بن مسعود رفعه الى علي بن ابي طالب...) ص 178 ج2.
والمُلاحِظْ لسند الخطبة المذكور يجده مرسلاً, فالفترة بين اليزدي الحائري وبين الامام علي لا يستوعبها العدد المذكور من رجال السند. ولم يذكر لنا عمن ينقل من مصادر حتى يمكن من خلالها إستيعاب الفارق الزمني. وبالتالي تكون الخطبة ساقطة عن الأعتبار للضعف السندي سواء في نسختها الاولى أو الثانية أو الثالثة, كما تأتي الأشارة, ولا يوجد ما يرفع من قيمة هذا الضعف بغض النظر عن السند كتكاثر النقل لها, أو الأعتبار (أعتبار العلماء لها), بل على العكس تماماً.
البحث الثاني:
ونكتفي هنا بالاشارة الى بعض مواطن الضعف في الخطبة:
1_ جاء في النص ( فقامت العلماء والفضلاء يقبلون باطن قدميه...) إلزام الناصب ج 2 ص 183.
فإنه لا يعقل أن يرتضي الامام هذا التصرف, اذا قبلنا عقلانيته ومقبوليته في مثل هكذا حشد, ثم إنه كيف نتصور تقبيل هؤلاء العلماء والفضلاء لباطن قدميه في هذا المحفل وهل رفع الامام قدميه أمام الناس وجاء هؤلاء العلماء والفضلاء وقبلوا يديه,وكم عددهم وكم من الوقت أستغرق ذلك؟!
لا يقال إن هذا التصرف كنايةٌ عن حالةٍ؟
فإنه يقال: ان الناقل للخطبة إنما ينقل لنا واقع وليس قصة.
2_ جاء في النص: (يا أمير المؤمنين (العلماء والفضلاء يخاطبونه) نقسم عليك بابن عمك رسول الله أن تبين لنا ما يجري في طول الزمان بكلام يفهمه العاقل والجاهل...) الزام الناصب ج 2 ص 183
فإن هذا القول إقرار (من الواضع) ومن العلماء إن هذا الكلام الصادر من الامام (على فرض صدوره) كلام على خلاف الفهم العقلائي والعرفي. وهذا لا يتناسب ووظيفة الامام حيث ان الامام رجل عرفي يتكلم بكلام عرفي لمخاطب عرفي.
3_ جاء في النص: (أنا مخبركم بما يجري من بعد موتي وبما يكون الى خروج صاحب الزمان القائم ). الزام الناصب ج 2 ص 183
فإن هذا النص يخالف ما تواتر عنه من انه لولا اية في كتاب الله لا خبرتكم بما كان وما يكون الى... .
4_ انه يرد على هذه الخطبة انهم طلبوا منه أن يتكلم بكلام مفهوم مع ذلك تكلم هو بكلام غير مفهوم.
5 _ الخطبة وفي معرض حديثها عن السفياني (كما في الزام الناصب ج 2 ص 189) وحركته تتحدث انه يغزو ايران (ثم يلحقون بارض الاعجام من ناحية خراسان فيحلون قريباً من قزوين وسمر قند وكاشان فيقتلون فيها السادات من أهل بيت نبيكم) و هذا خلاف الأحاديث الاخرى الواردة في حركة السفياني والتي تنفي وصول تحركات السفياني العسكرية الى هذه المناطق.
6_ قوله: سيكون ذلك بعد الف ومائة وأربع وثمانين سنة من سنين الفترة بعد الهجرة) الزام الناصب ج 2 ص 241.
والملاحظ:
ان هذا النص يؤصل للتوقيت, وان المتواتر عن اهل البيت النهي عن التوقيت هذا من جهة, ومن جهة اخرى إن هذا الكلام أمارة كذب هذه الخطبة لأن الفترة المحددة للظهور من خلال الخطبة قد إنتهت.
الاحاديث الناهية عن التوقيت:
1_ جاء في غيبة النعماني باب 16 ص 299 ج 1 عن ابي عبد الله قال: (قلت له: ما لهذا الامر أمدٌ ينتهي اليه ويرح أبداننا؟ قال: بلى, ولكنكم أذعتم فأخره الله)
2_ وفي نفس المصدر ص300 ج 4 عن ابي عبد الله جعفر بن محمد انه قال: (ابى الله الا ان يخلف وقت الموقتين)
3_ وفي نفس المصدر ص 301 ج 6 عن ابي عبد الله : قال: ( يا ابا محمد, جعلت فداك, متى خروج القائم ؟
فقال: يا أبا محمد, إنا أهل البيت لا نوقت, وقد قال محمد , كذب الوقاتون, يا أبا محمد, ان قدام الامر خمس علامات, اولهن النداء في شهر رمضان, وخروج السفياني, وخروج الخرساني, وقتل النفس الزكية, وخسف بالبيداء...)
وفي نفس المصدر ص 304 ج 12 عن ابي عبد الله قال: (سألته عن القائم , فقال, كذب الوقاتون, انا اهل بيت لا نوقت, ثم قال أبى الله الا ان يخلف وقت الموقتين).
والملاحظ للحديث الاخير يجد الامام يقول: انا أهل بيت لا نوقت؛ وعلي هو من أهل البيت فكيف يوقت والامام الصادق ينفي أن يصدر الوقت منهم !!!.

البحث الثالث:
اقوال العلماءحول خطبة البيان
يقول الشيخ محمد باقر المجلسي عن خطبة البيان .
ما ورد من الأخبار الدالة على ذلك كخطبة البيان، و أمثالها فلم توجد إلا في كتب الغلاة و أشباههم .مرآ ة العقول.
قال السيد كاظم الرشتي ، كخطبة البيان... و تلك الأخبار أكثر ها ضعيفة سيما الخطب و أغلبها في مشارق الأنوار للشيخ رجب البرسى و قد حكم العلماء بغلوه و ما هذا شأنه لا حجة فيه مع أن هذا الأخبار و الخطب تخالفها العقول فثبت أن هذه الخطب ليست من أمير المؤمنين () و لا الخيار من أولاده المعصومين و إنما هي من موضوعات الغلاة و المفوضة ، شرح الخطبة التطنجية
و جاء عن السيد مصطفى آل السيد حيدر الكاظمى: أنا لم نعثر على مستند صحيح لهذه الخطبة المسماة بالبيان، و لم يثبتها أحد من المحدثين كالشيخ الطوسى و الكلينى و نظائرهم و عدم ذكر المجلسى لها توهين لها لإحاطته بالأخبار و يبعد عدم اطلاعه عليها مع أنها غير بليغة كثيرة التكرار غير بينة الألفاظ . بشارة الإسلام في علامات ظهور صاحب الزمان.
و جاء في كتاب (مسائل و ردود) للسيد الخوئى قدس سره ما هذا نصه: مسألة 362: ما رأيكم في خطبة البيان المنسوبة للإمام على ()باسمه تعالى: لا أساس لها و الله العالم.ما رأيكم بخطبة البيان المنسوبة للإمام علي ؟ الجواب : لا أساس لها والله العالم صراط النجاة - ج1 ص71.
جاء في كتاب (أجوبة المسائل الدينية) للسيد على الحسيني السيستانى ما هذا نصه: مسألة 159: ما رأيكم بخطبة البيان المنسوبة لاميرالمؤمنين على ()؟ جواب: لم تصح عنه صلوات الله و سلامه عليه .
جواب السيد محمد سعيد الحكيم .س: ما صحة خطبة البيان المنسوبة للإمام علي (.ج: خطبة البيان غير ثابتة بطريق معتبر.
جواب الميرزا جواد التبريزي: هل خطبة البيان والخطبة التطنجية صحيحتان؟بسمه تعالى؛ الخطبتان غير ثابتتين بطريق معتبر وان كانتا تشتملان على أُمور ومطالب ومضامين وردت في بعض الروايات، واللّه العالم .ما رأيكم بكتاب مشارق أنوار اليقين؟بسمه تعالى؛ لم يحرز كونه من الكتب المعتبرة، واللّه العالم.
جواب الشيخ فاضل اللنكراني: ما رأي سماحتكم في خطبة البيان؟ أهي حقيقية؟ أم منسوبة فعلاً لأمير المؤمنين ()؟ وما مدى صحتها؟
لم نعثر في كتب الشيعة المعتمد عليها على هذه الخطبة، ولها مضامين لا توافق معالم ديننا، خصوصاً صدور هذه الكلمات من بطل التوحيد والعارف بالله كمال المعرفة أي مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب () من المحالات، ويكفيكم الرجوع إلي كلمات مولانا في التوحيد في كتاب نهج البلاغة.
يقول السيد جعفر مرتضى العاملي في كتابه خطبة البيان في الميزان :
لقد أوردوا لهذه الخطبة ثلاثة نصوص، تختلف فيما بينها بصورة كبيرة. وليس لأي واحد منها سند يصح الاعتماد عليه، حيث إن سند النص الأول هو:احمد بن أحمد الأنباري، عن محمد بن أحمد الجرجاني، قاضي الري، عن طوق بن مالك، عن أبيه، عن جده، عن عبد الله بن مسعود، رفعه إلى علي الخ.
أما النص الثاني، فلم يذكر له سند.


من مواضيع : احمد امين 0 ثورة الغضب البحريني
0 افتتاح قناة مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي على اليوتيوب
0 رداً على ماجاء في مقال للاستاذ (غالب الشابندر) في موقع (عراق القانون)
0 دعوة لاحياء احتفالات شعبان 1430هـ
0 تحالف الوهابية والقرضاوي مع اليهود ضد الشيعة
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 02:44 PM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية