العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية المنتدى الفقهي

المنتدى الفقهي المنتدى مخصص للحوزة العلمية والمسائل الفقهية

إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

الصورة الرمزية أبوبخيت
أبوبخيت
عضو برونزي
رقم العضوية : 5107
الإنتساب : May 2007
المشاركات : 283
بمعدل : 0.05 يوميا

أبوبخيت غير متصل

 عرض البوم صور أبوبخيت

  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : المنتدى الفقهي
Lightbulb لقاء مع العلامه الشيخ عبد الحميد المهاجري
قديم بتاريخ : 19-02-2008 الساعة : 08:00 PM




اجرت مجلة بشرى حواراً مع سماحته اثر زيارته لحوزة كربلاء النسوية وتجاذب أطراف الحديث حيث تفضل بعظيم حلمه وسعة صدره بالاجابة مشكورا عن جميع أسئلتنا وقد بدأ سماحته حديثه العذب لأسرة المجلة قائلا: أنا أعتز وأرحب بكم من كل قلبي وبمجلة بشرى وبكل العاملين فيها وأتمنى لكم كل التوفيق والتطور، وأن ترتقي مجلتكم لتصبح من أفضل المجلات العالمية بحق محمد وآل محمد.

بشرى/ ماهو دور المرأة العراقية والتكليف الواجب عليها في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها البلد؟
ج/ يقول الله تعالى (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) فيبين دور المرأة الرئيسي في ارساء قواعد المجتمع بفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وحيث يختار الله للمرأة لأن تضطلع بهذه الفريضة فإنه بذلك يجعلها في مكان رفيع من العلم، حيث يجب أن تعرف كل المعروف وكل المنكر لتأمربالمعروف وتنهى عن المنكروهذا مستوى كبير من العلم يجعله الاسلام للمرأة. والآن عندما نلاحظ المجتمع العراقي نجد أن الداء الوبيل الذي يضرب في أعماق العراق إنما معالجته تتلخص في هذه الفريضة، والتي لها درجات والتدرج فيها يبدأ من اليد فاللسان فالقلب. أما اليد فلانقول أن المرأة تحمل سيفا وانما تحمل قلما واللسان تحمل خطابة وكلمة وفي قلبها كذلك. وفي مجيء الامام الحسين الى كربلاء واصطحابه للحوراء زينب (ع) وبنات رسول الله معه أعظم دليل لكشف موقع المرأة اليوم في العراق وأهمية رسالتها وماذا يجب أن تصنع؟ فدورها الآن هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدفاع عن الحق وعن أهل البيت (ع) رغم الأجواء التي ظاهرها لايبشر بالخير، عكس الباطن فهو يبشر بالخير فاننا نرى في الأفق انفراجا كبيرا وقريبا سيحصل في العراق وسيفاجيء الجميع لأنه لايخضع للرؤية السياسيةالتي تدور الآن في العالم.

بشرى/ عانت المرأة العراقية لسنوات طويلة من الظلم والاضطهاد والتهميش وهي تعاني اليوم من مرارة الارهاب وانعدام الأمن والأمان.. فكيف لها العمل والتحرك للارتقاء بواقع المرأة العراقية في ظل أزمة الحاضر وتبعات الماضي؟
لاشك أن هذا الشيء يؤخذ بعين الاعتبار، والمرأة دائما تحتاج الى أجواء كي تقوم بعملها، ونحن بالمقابل لكي نعطي مجالا للمرأة العراقية لأن تتقدم وتعمل وتبدع وتظهر عظمتها في الساحة يجب أن نهيء لها الأجواء لانطلاقتها، فالرجال في العراق لهم دور ومسؤولية كبيرة ازاء المرأة فلايجلسوا منتظرين من المرأة أن تبدع في هذه الأجواء المسمومة بل يجب أن ينقوا هذه الأجواء وهذا يحتاج إلى اتحاد الكلمة وتأليف القلوب وهذا لايحدث إلا بولاية أهل البيت لأن الزهراء (ع) تقول: (إن الله تبارك وتعالى جعل طاعتنا نظاما للملة، وامامتنا أمانا للفرقة) فيجب أن تتآلف قلوبنا جميعا لنحصن المرأة والمجتمع من ضياع الوقت ومن الاستهتار بهذا العمر العظيم والوضع الآن في جنوب ووسط العراق يبشر بالخير، وتكاد تنحصر المناطق المشتعلة في بغداد وغرب العراق، فالرجال يستطيعون في كربلاء بالذات أن يهيئوا أجواء خاصة للمرأة مع ثقافتهم الاسلامية، فمما يؤسف له أن بعض الرجال لم يعرف رسالة المرأة ووضعها خصوصا في العراق فيمكن أن يمارس الضغط عليها، فنرى بعض الأزواج لايعرف حق المرأة تزوجها، لكي يمتلكها، فلا يريد أن يكون لها أي نشاط فلا تكتب ولاتخطب ولاتدرس، في حين أنها يمكن أن تقوم بكل هذا إذا تفهم الرجال وعرفوا المسؤولية تجاه المرأة.

بشرى/ من النساء من تمتلك قدرة كبيرة وموهبة عظيمة سواء في مجال الخطابة أو الكتابة أو في شتى المجالات الأخرى، ولكنها تصطدم بحاجز الاعتراض من قبل الأهل أو الزوج، فما هو الحل برأيكم لتعدي هذه الأزمة؟
ج/ الحل هو التثقيف والحوار بالتي هي أحسن لأن هذه المسائل تكون حساسة في الأسرة، فيمكن أن الزوج أو الأخ أو الأب لايخضع للكلام إلا إذا كان ضمن حوار لطيف ورقيق مع بعض، فيجب تعلم الحوار الهاديء لترطيب الأجواء المتشنجة في الأسرة، والله سبحانه وتعالى لم يخلق المرأة غير الرجل، فروح المرأة والرجل واحدة وعقل المرأة والرجل واحد، قال تعالى: (خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها).

بشرى/ تعاني الساحة الاعلامية اليوم من ضعف الأقلام الاسلامية الموجهة البناءة أو المربية لاسيما الأقلام النسوية فما هو تعليقكم حول هذا الموضوع، وكيف للمرأة – العراقية بالذات – أن ترتقي في هذا الميدان؟
ج/ نعم هذا صحيح، ونحن نحس بهذا ونستعذب أن تكون المرأة العراقية من حملة الكلمة وحملة الأقلام فهذا دورها وهي بنت جدتها وهي تنطلق من كربلاء، وأسهل طريقة في رأيي لحمل الكلمة والبيان والقلم هو طرق باب الزهراء (ع), وأخذ الكلام منها ومن أمير المؤمنين – وخصوصا نهج البلاغة– فلو أن المرأة العراقية تتعامل كل يوم مع صفحة واحدة من نهج البلاغة، تقرأها بامعان وتأخذ منها فكرة واحدة فقط - والصفحة الواحدة تعج بالأفكار الجديدة- فتكتبها فخلال ستة أشهر ستمتلك أقوى قلم، وأنا جربت هذه الطريقة مع بعض الأخوات في الخليج ولبنان والشام لمدة ستة أشهر، فصارت لديهم أقلام وخطابة قوية.

بشرى/ مرت علينا قبل فترة وجيزة ذكرى فاجعة هدم قبور ائمة البقيع(ع) وهي تذكرنا بفاجعة الاعتداء الأثيم على مرقدي الأمامين العسكريين (ع) فهل من كلمة بهذه الذكرى الأليمة؟
ج/ هدم قبورائمة البقيع هو هدم لقلوبنا نحن وهذه الفاجعة تشدنا اليوم أكثر من كل عام بمناسبة هدم قبري الأمامين العسكريين (ع) ومرقدي الامامين في سامراء تبكي عليه قبور ائمة البقيع أيضا، ويجب أن يكون احياء هذه الذكرى متميزا عن كل عام لأن فيها قضية سامراء لأن التحدي عندما يصل إلى سامراء فانه يصل إلى قبور الائمة (ع) في كربلاء والنجف والكاظمية بمعنى أن تهديد أعداء الاسلام يصل إليهم، ولكن انشاء الله الامام الحسين (ع) يحول دون ذلك.
ولكن نوضح للناس الأسباب التي جعلت هؤلاء اللعناء يقدمون على هذه الجريمة هل هي نفس الأسباب التي جعلتهم يهدمون قبور أئمة البقيع أم غيرها؟ فلابد من دراسة الأسباب، ثم لماذا هذا التخاذل أمام هذا الموقف؟ فعلى الشيعة أن يقفوا بوجه هذا العدوان الغاشم على قبور ائمة البقيع وقبور أهل البيت في سامراء والمدينة وقفة رجل واحد فالى الآن لم يذهب أحد الى سامراء للوقوف على وقائع ومعالم الجريمة وما الذي حصل هناك، لابد من تثقيف الناس بذلك.
وهنا تجلت امارات الخزن والأسى واضحة على محياه وكاد صوته يختنق وعبراته تفيض، فاستأنف حديثه بصعوبة قائلا: أنا أتألم كثيرا في الحديث عن هذا الموضوع ويحز في قلبي وضع سامراء وهو امتداد للبقيع ونبش وهدم القبور مؤامرة من يوم وفاة الزهراء (ع).


بشرى/ نعيش في هذه الأيام ذكرى وفاة الامام الراحل آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (قده) فهل من كلمة بحق هذا العالم الفذ وهل لكم موقف خاص معه تذكرونه لنا؟
ج/ السيد الشيرازي (رضوان الله تعالى) عليه كان بحرا من العلم والتقى والايمان وكان حقيقة معجزة بحيث لايمكن لأحد أن يتصور في هذه العقود الأخيرة أن يكون عالم بهذا الشكل وهذه الغزارة في الانتاج والرؤية الصحيحة للأمور ومعرفة المستقبل، وكان يحكي معي عن أمور وقعت بعد عشرين سنة حتى كان يتكلم عن وضع العراق، والذين حوله انتفعوا بوعيه وكان مشعل نور في كربلاء، وكان السيد قبل أربعين سنة يقيم المجالس ومدارس حفاظ القرآن والمؤسسات والمكتبات و... كان يسكن في بيت لايتجاوز 60-70 م فقدموا له بيت كبير قرب المخيم فحوله إلى مكتبة ونادي اسلامي للشباب بدل أن يسكن فيه، فكان في منتهى الزهد والورع والتقوى وربى أجيالا من العلماء والخطباء فهو أستاذنا ومربينا. وقبل أيام رأيت رؤية أنه جالس كأنما في صحن الامام الحسين(ع) يأم المصلين وكأن في الصحن قاعة كبيرة لصلاته هو وكل المصلين خلفهم سادة ومعممين وفي غاية الجمال وأعمارهم 18 سنة، وأنا الوحيد بينهم الذي يلبس عمامة بيضاء وقفت مأخوذا بهم وكان عددهم غفير على مد البصر، وهذا دليل على موقعه ومكانته لأنه ترك أثرا كبيرا وهو حجة على كل الفقهاء والمراجع في كل زمان ومكان وهو برغم الظروف الصعبة التي عاشها وكان محاربا من عدة جهات إلا أنه لم يكن يتوقف عن العطاء والابداع أبدأ.


توقيع : أبوبخيت
[/IMG]
من مواضيع : أبوبخيت 0 سيرة المنابر الحسينة الولائية(الموضوع متجدد)
0 سؤال لأهل الســــــــــــــــــــــنة والجماعه؟؟؟!!!
0 نور الزهراء في الملكوت الأعلى
0 لتقديم التعازي لآل الشيرازي والمدرسي لفقيدتهم
0 تداعيات قضية قناة المجد الوهابيه الاخيره

الصورة الرمزية عاشق الزهراء
عاشق الزهراء
شيعي حسيني
رقم العضوية : 7251
الإنتساب : Jul 2007
المشاركات : 5,502
بمعدل : 0.89 يوميا

عاشق الزهراء غير متصل

 عرض البوم صور عاشق الزهراء

  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : أبوبخيت المنتدى : المنتدى الفقهي
افتراضي
قديم بتاريخ : 19-02-2008 الساعة : 08:52 PM


أخي أبو بخيت دائما تبهرني بطيب ما تنقل أخي الغالي العزيز مع صادق دعواتي لك بالحفظ والتوفيق

توقيع : عاشق الزهراء
من مواضيع : عاشق الزهراء 0 ميزات الرجال
0 روايات رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) حول الصحة
0 التوسل بأبو الفضل العباس وليلة مولده الشريف
0 أعمال شهر شعبان
0 فضائية قطرية جديدة للاستشارات العائلية

الصورة الرمزية خادمة الشيخ المهاجر
خادمة الشيخ المهاجر
شيعي حسيني
رقم العضوية : 4050
الإنتساب : Apr 2007
المشاركات : 5,797
بمعدل : 0.93 يوميا

خادمة الشيخ المهاجر غير متصل

 عرض البوم صور خادمة الشيخ المهاجر

  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : أبوبخيت المنتدى : المنتدى الفقهي
افتراضي
قديم بتاريخ : 23-02-2008 الساعة : 07:38 PM


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جَعَلَ الْحَمْدَ مفْتَاحاً لذِكْرِهِ وَخَلَقَ الاشْيَاءَ نَاطِقَةً بحَمْدِه وَشُكرِهِ
وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى نَبِيِّهِ مُحَمَّد الْمُشتَقِّ اسْمُهُ مِنْ اسْمِهِ الْمحْمُودِ
وَعَلى آلهِ الطَّاهِرينَ اُولِي الْمَكارِمِ وَالْجُوِد

اللهم أحفظ سيدي ومولاي الشيخ عبد الحميد المهاجر من كل مكروه

خويه أبو بخيت بارك الله بكم ووفقكم الله لكل خير إن شاء الله
أشكركم على هذه المشاركة التي أثلجت صدري وهذا اللقاء الذي أجري مع سماحة العلامة الشيخ عبد الحميد المهاجر وأدعوا الله أن يوفقكم ويبارك لنا فيكم
دمتم برعاية بقية الله الأعظم

توقيع : خادمة الشيخ المهاجر
من مواضيع : خادمة الشيخ المهاجر 0 خادمة الشيخ المهاجر تحييكم في ذكرى ميلاد وليد الكعبة
0 وفي محـراب العشق ذابت روحي إلى أن سجدت بقلم/ خادمة الشيخ المهاجر
0 ܔೋ҉ܔ وقفة تأمل لشباب أهل البيت مع سيد شباب أهل الجنةܔೋ҉ܔ ‏
0 ♥ ۩♥ قطوف دانية من فقه سبط الـرسول ♥۩ ♥
0 ♥ وجهت أشرعتي بحب الحُسين .... بفرشاة خادمة الشيخ المهاجر ♥

الشيخ علاء السراي
عضو برونزي
رقم العضوية : 65548
الإنتساب : May 2011
المشاركات : 259
بمعدل : 0.05 يوميا

الشيخ علاء السراي غير متصل

 عرض البوم صور الشيخ علاء السراي

  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : أبوبخيت المنتدى : المنتدى الفقهي
افتراضي
قديم بتاريخ : 16-05-2011 الساعة : 12:49 AM


اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن (صلواتك عليه وعلى آبائه)في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافضاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعيناً حتى تسكنه أرضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً وهب لنا رأفته ورحمته ودعائه وخير برحمتك يا أرحم الراحمين

توقيع : الشيخ علاء السراي
[

اللهم صلي على محمد وال محمد

[IMG]MG][[/IMG][/IMG][/IMG]
من مواضيع : الشيخ علاء السراي 0 معجزات وكرامات الأمام الجواد عليه السلام
0 مراسيم عاشوراء
0 قصيدة حامي الشريعة
0 الحمد لله صور عجيبة
0 شجاعة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 09:17 PM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية