العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية المنتدى العقائدي

المنتدى العقائدي المنتدى مخصص للحوارات العقائدية

إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

شيخ جواد الخفاجي
عضو جديد
رقم العضوية : 31786
الإنتساب : Mar 2009
المشاركات : 8
بمعدل : 0.00 يوميا

شيخ جواد الخفاجي غير متصل

 عرض البوم صور شيخ جواد الخفاجي

  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : المنتدى العقائدي
Red face الفرق بين الطائفية والمذهبية
قديم بتاريخ : 04-03-2009 الساعة : 09:28 PM


الفرق بين الطائفية والمذهبية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه اجمعين الرسول الصادق الامين محمد بن عبد الله خاتم وسيد المرسلين وعلى اله الاطهار المصطفين الاخيار الغر الميامين الذين فرض الله طاعتهم على العالمين واذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا وعلى من تبعهم باحسان الى يوم الدين انه حميد مجيد نعم المولى ونعم النصير . واللعن الدائم على اعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين والعاقبة للمتقين .
ان الحياة التي نعيش فيها مليئة باشياء كثيرة وهذا الاشياء منها نافع مفيد ومنها مضر هالك والله سبحانه وتعالى اعطى للانسان عقلا يميز به بين النافع والضار وبين الخير والشر . حيث عندنا ان العقل من مصادر التشريع الاسلامي ولكن ليس كل عقل ولكن عقل العقلاء كما يعبرون او بمعنى اخر هو مانصت عليه الروايات الشريفة في معنى العقل . واليك عزيزي القارئ الكريم طائفة منها :-
1- في الكافي ج 1 ص 11 – الحديث 2 : عن علي ع قال : هبط جبرائيل ع على ادم ع فقال : ياادم اني امرت ان اخيرك واحدة من ثلاث فاخترها ودع اثنتين . فقال له ادم ع : ياجبرائيل وماالثلاث ؟ فقال : العقل والحياء والدين . فقال ادم ع : اني اخترت العقل . فقال جبرائيل للحياء والدين : انصرفا ودعاه . فقالا له : ياجبرائيل انا امرنا ان نكون مع العقل حيث كان . قال : فشانكما وعرج .
2- وفي المصدر السابق – الحديث 3 : عن ابي عبد الله الصادق ع : قال : قلت له : مالعقل ؟ قال ع : ماعبد به الرحمن واكتسب به الجنان . قال : قلت : فالذي كان في معاوية : فقال : تلك النكراء ! تلك الشيطنة وهي شبيهة بالعقل وليست بالعقل .
اذن العقل يجب ان ياخذ دوره في صناعة الحياة الطيبة للانسان ولا يكون جامدا يجب ان يتغذى ويتسامى فهو بحاجة الى الغذاء كما ان المعدة تحتاج الى الطعام والشراب . حتى بذلك يستطيع العاقل بعقله ان يميز بين النافع والار والخير والشر والحق والباطل والهدى واللالة والظلمة والنور الخ . علما ان حتى الامور المفيدة الايجابية لاتخلو من ضرر كالدواء الذي يعطى للمريض فهو دواء ضروري ومهم لانه رافع للمرض واذا رفع الدواء المرض سلمت حياة المريض لكن بنفس الوقت هذا الدواء له مضاعفات جانبية اخرى مثلا كالمرارة في الفم او يسبب النحول مثلا ولكن هذا اهون من الموت . فحياتنا اليوم متطورة في تكلنوجيتها وثقافتها واصبح العالم كقرية صغيرة امامنا وهذا شئ جيد ونافع ومفيد لكنه مع شديد الاسف كلما تتطور حياة الانسان وحضارته تتعقد عليه الحياة اكثر . واليك بعض الامثلة :-
1- كانت وسيلة النقل سابقا الابل والبغال والحمير والان السيارات والطائرات والسفن والقطارات . مما سبب الراحة للبشرية من عناء السفر ومتاعبه الا انه ازدادت حوادث الموت من خلال حوادث السيارات والطائرات وغرق السفن في قبال السابق لم تكن اسباب موت الا ماندر .
2- كانت وسيلة الانارة الخشب والاشجار والنفط والان الكهرباء لكن نجد الالاف الناس تموت بسبب الصعق الكهربائي . الخ من الامور الاخرى
واليوم تطور على المستوى الفكري والثقافي لكن مع شديد الاسف هذا التطور جعل الامة الاسلامية تعيش حالة التناحر والتقاتل فيما بينها بسبب الفكر الخاطئ المدعوم من الاستعمار الغربي الكافر. واهما الفكر العقائدي والديني وادخلوا فيه مصطلحات لم تكن معروفة عند الناس او بتعبير اخر غير متداولة فيما بينهم فزرعوها فيما بيننا باسم التطور والحضارة والعولمة مع ان حضارة الاسلام لاتضاهيها حضارة في العالم ابدا ولكن هذه الحضارة يحاولون طمسها او جعلها حضارة شكلية او كما يسمى حضارة كلاسيكية وطرق طمسها طرق شيطانية قد تمر على اكثر الناس لسذاجتهم وبساطتهم واذكر لك عزيزي القارئ مثالا واحدا . الان الغرب وقديما يشجع المسلمين على الايفاد الى بلادهم كبعثات دراسية او تعليمية او تطويرية ولكن ليس القصد منها هذا ولكن القصد ان الشخص الموفد لما يرجع الى بلده لايكون له حديث الا بالبلد الذي كان مسافرا به ويحاول ان يبين بانه افضل من بلده وان ناسه افضل من ناسه ويكون هذا الشئ متداولا بين الناس فتبدا فكرة التذمر من المسلمين خصوصا ومن العرب عموما .
هذا وغيره جعل الدين والاسلام ممزقا ومتفرقا الى فرق فمثلا الشيعة يتقاتلون فيما بينهم والسنة يتقتلون مع الشيعة وهكذا . والمشكلة تكمن هنا انك لما تتكلم باسم طائفة اسلامية يقولون انك طائفي وهذه العبارة اخنلقوها حتى لاينظر الى العقيدة وان تكون العقيدة مهملة كشئ هامشي !!!!!!! والناس مع شديد الاسف اخذت على ذلك . وفي الحقيقة والواقع هناك فرق كبير بين الطائفية والمذهبية . فعلينا ان نميز ونفرق بينهما . والفرق كما يلي عزيزي القارئ الكريم : -
1- الطائفية تعنى الغاء الاخر من الوجود فاذا لم تكن معي فانت عدوي . وهذه مسالة يرفضها الاسلام الحنيف رفضا قاطعا وترفضها جميع الاديان والمذاهب الاسلامية عدا النواصب والخوارج والوهابية الذين يبيحون دم المخالف لهم . ومع شديد الاسف انهم يحسبون على اخواننا الاعزاء ابناء العامة .
2- اما المذهبية فهي انك تاخذ دينك من مذهب معين وانت تاخذ دينك من مذهب معين مع وجود الاحترام والمحبة بين الطرفين واحترام كل واحد معتقد الاخر والنقاش والخلاف بينهما بشكل علمي حسب الادلة الموجودة مع بقاء الالفة والود بينهما .
3- الطائفية تقع في كل شئ ليس فقط في الدين تقع في العشيرة مثلا وتقع في القوميات الخ .
4- اما المذهبية فهي متعلقة بالدين فقط لاعلاقة لها لابالقومية ولا بالعشيرة فلا تشكل أي خطر .
فيحزنا جدا ان بعض الاخوان لما تذكر امامه اهل البيت ع يقول انا اكره الطائفية وهذا من عجائب هذا العصر ان من يذكر اهل البيت ع يكون طائفيا . كيف يكون اهل البيت ع طائفيون وهذا سيد الائمة علي بن ابي طالب ع في حديث له حول احترام الانسان يقول ع : - اما نظير لك في الخلق او اخ لك في الدين – فاين الطائفية اذن . في رواية ما مضمونها ان الامام علي ع راى شيخا يهوديا يستجدي فجعل له راتبا من بيت مال المسلمين ووبخ المقصرين في حقه مستدلا على ذلك بانهم كانوا مستفيدين من شبابه ولما هرم تركوه . هؤلاء هم اهل البيت ع وهذا هو طريق شيعتهم فان الشيعة هم الذين يقتدون بالامام علي ع قولا وفعلا وعملا . نسال الله تعالى الهداية للجميع واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى على محمد واله الطاهرين .






خادمكم
الشيخ جواد الخفاجي


من مواضيع : شيخ جواد الخفاجي 0 قصتان في زيارة الامام الحسين عليه السلام
0 سلام وتحية
0 الامان في القبر ببركة اهل البيت ع
0 شفاعة الزهراء ع
0 قصتان في زيارة الامام الحسين عليه السلام

الصورة الرمزية سمو العاطفه
سمو العاطفه
عضو فضي
رقم العضوية : 13196
الإنتساب : Nov 2007
المشاركات : 1,524
بمعدل : 0.25 يوميا

سمو العاطفه غير متصل

 عرض البوم صور سمو العاطفه

  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : شيخ جواد الخفاجي المنتدى : المنتدى العقائدي
افتراضي
قديم بتاريخ : 05-03-2009 الساعة : 12:22 AM


احسنتم شيخنا الفاضل

نعم هذه حقيقه يخاف البعض من ذكر فضائل اهل البيت عليهم السلام بحجة الطائفيه

كمثل الذي يقول انا لا العن عمر وابو بكر بل العن من اذى الزهراء عليها السلام

موفقين شيخنا الفاضل


توقيع : سمو العاطفه
حيـــــــــدره أسد الله الغالب ...
من مواضيع : سمو العاطفه 0 الدنيا.. مسنجر كبير
0 •[.دعونا /•/ نتذكر ايامــ الطفوله ..]•
0 ][ باسم في شريطه الجديد ][
0 ×× هل مشاعر الأهل نحو الاطفال تختلف من طفل الى الاخر . .
0 •[.الشاب /•/ بين العقل والعاطفه ..]•
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 09:30 AM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية