العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام

منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام المنتدى مخصص بسيرة أهل البيت عليهم السلام وصحابتهم الطيبين

إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

الصورة الرمزية m-mahdi.com
m-mahdi.com
عضو برونزي
رقم العضوية : 248
الإنتساب : Aug 2006
المشاركات : 272
بمعدل : 0.04 يوميا

m-mahdi.com غير متصل

 عرض البوم صور m-mahdi.com

  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي الحلقة الرابعة من سلسلة موسوعة الإمام المهدي(عجل ا
قديم بتاريخ : 03-06-2007 الساعة : 10:46 AM


موسوعة الامام المهدي(عجل الله فرجه)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الانبياء والمرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
الحلقة الرابعة من سلسلة موسوعة الإمام المهدي(عجل الله فرجه)
عودٌ على بدء:
[هم الأوصياء يمشون على الأرض]:


]وَعِبادُ الرَّحْمنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأرض هَوْناً... وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ يَلْقَ أَثاماً * يُضاعَفْ لَهُ الْعَذابُ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهاناً * إِلاَّ مَنْ تابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صالِحاً فَأُوْلئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئاتِهِمْ حَسَناتٍ وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً... وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنا هَبْ لَنا مِنْ أَزْواجِنا وَذُرِّيَّاتِنا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنا لِلْمُتَّقِينَ إِماماً * أُوْلئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِما صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيها تَحِيَّةً وَسَلاماً * خالِدِينَ فِيها حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقاماً[.([1])
9/2 _ قال: حدّثنا محمّد بن القاسم بن عبيد: معنعنا، عن أبي عبد الله(عليه السلام) في قوله تبارك وتعالى: ]الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأرض هَوْناً[ إلى قوله ]حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقاماً[ [ثلاث عشر آية. أ، ر] قال: «هم الأوصياء يمشون على الأرض هوناً فإذا قام القائم عرفوا كل ناصب [أ: نصب] عليه فان أقر بالإسلام وهو [ر، أ: وهي] الولاية وإلاّ ضربت عنقه أو أقرّ بالجزية فأديها كما يؤدي [ر: يؤدون] أهل الذمة.([2]) ([3])
[أرجوا أن تكون هو]:


]وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً أَصْحابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جاءَهَا الْمُرْسَلُونَ * إِذْ أَرْسَلْنا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُما فَعَزَّزْنا بِثالِثٍ... وَجاءَ مِنْ أَقْصَا الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعى قالَ يا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ[.([4])
10/2 _ قال: حدّثنا فرات بن إبراهيم الكوفي: معنعنا، عن أبي يعقوب العبدي، قال: دخلت على زيد بن عليّ بن الحسين(عليهم السلام) وعنده أصحابه فلما نظر إليّ قال: يا أبا [ر، أ: ابن] يعقوب من زعم منكم [ان. أ، ب] منا أئمّة مفروضة طاعتهم فهم الغالبون.
قال: قلت: إنا لله وإنا إليه راجعون من قد مات من شيعتكم على هذا الرأي من أهل القرآن وأهل الخير وأهل الورع إنا براء منهم.
قال: لا تبرء منهم.
قال: قلت: عافاك الله ما الذي يحمينا على أمرنا في عليّ والحسن والحسين(عليهم السلام) عندك منه برهان؟
قال: نعم أما تقرأ يس؟
قلت: بلى. ثمّ قرأ زيد: ]وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً أَصْحابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جاءَهَا الْمُرْسَلُونَ[ فمثل الثلاثة الذين ذكرهم الله في [القرآن في. أ، ب] هذه الأمّة [ر، أ: الآية]، مثل عليّ والحسن والحسين(عليهم السلام) وهذا الرابع الذي يظهر مثل الذي جاء من أقصى المدينة يسعى.
قال: قلت: فإني أرجو أن تكون أنت هو، قال: ما شاء الله [أ: ما والله].([5])([6])
[انتصر من بني أمية]:


11/2 _ [فرات. أ، ب] قال: حدّثني أحمد بن محمّد بن أحمد بن طلحة الخراساني قال: حدّثنا عليّ بن الحسن بن فضال قال: حدّثنا إسماعيل بن مهران قال: حدّثنا يحيى بن أبان، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبي جعفر(عليه السلام) في قوله: ]وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ[ قال: القائم وأصحابه قال الله [تعالى. ر]: ]فَأُولئِكَ ما عليهم مِنْ سَبِيلٍ[ قال: القائم إذا قام انتصر من بني أمية والمكذبين والنصاب وهو قوله: ]إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الأرض بِغَيْرِ الْحَقِّ[([7]).([8]) ([9])
[ودائع مؤمنين في أصلاب قوم كافرين]:


]لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذاباً أَلِيماً[.([10])
12/2 _ قال: حدّثني جعفر بن محمّد الفزاري، قال: حدّثنا محمّد _ يعني ابن الحسين بن عمر أبو لؤلؤة _ عن محمّد بن عبد الله بن مهران، قال: أردت زيارة أبي عبد الله الحسين بن عليّ(عليهما السلام) [مع أبي عبد الله(عليه السلام) فلما صرنا في الطريق]([11]) إذا شيخ قد عارضني عليه ثياب حسان، فقال [أ، ب، ر: فروى] لي: لم [لم] يقاتل [أمير المؤمنين(عليه السلام). خ] فلانا وفلانا؟
فقال له أبو عبد الله: لمكان ءاية من كتاب الله.
قال له: وما هي؟
قال قوله: ]لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذاباً أَلِيماً[ كان أمير المؤمنين قد علم أن في أصلاب المنافقين قوما من المؤمنين فعند ذلك لم يقتلهم ولم يستسبهم.([12])
قال: ثمّ التفت فلم أر أحدا.([13]) ([14])
[لقالت الصخرة]:


13/2 _ قال: حدّثنا جعفر بن أحمد: معنعناً، عن أبي عبد الله(عليه السلام) في قوله تعالى: ]هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ[([15]) قال: «إذا خرج القائم # لم يبق مشرك بالله العظيم ولا كافر إلاّ كره خروجه حتّى لو كان في بطن صخرة لقالت الصخرة: يا مؤمن فيَّ مشرك فاكسرني واقتله.([16]) ([17])
[مصير من لم شايع علي(عليه السلام)]:


14/2 _ قال: حدّثني جعفر بن محمّد الفزاري: معنعناً، عن أبي عبد الله(عليه السلام) في قوله تعالى: ]فِي جَنَّاتٍ يَتَساءَلُونَ * عَنِ الْمُجْرِمِينَ * ما سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ[ يعني: لم نك [أ، ر: يكونوا] من شيعة عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) ]وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ * وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخائِضِينَ * وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ[ فذلك [ر: فذاك] يوم القائم(عليه السلام) وهو يوم الدين ]حتّى أَتانَا الْيَقِينُ[ أيّام القائم # ]فَما تَنْفَعُهُمْ شَفاعَةُ الشَّافِعِينَ[([18]) فما تنفعهم شفاعة لمخلوق ولن يشفع فيهم رسول الله(صلى الله عليه وآله) يوم القيامة.([19]) ([20])
يتبع إن شاء الله




([1]) الفرقان: 63 - 76. (المركز).
([2]) لعل الصواب: عرضوا كل ناصب عليه. وفي خ: وإلاّ ضرب.
([3]) تفسير فرات: 292/ ح 395 - 8. (المركز).
([4]) يس: 13 - 20. (المركز).
([5]) وأخرج نحوه أبو جعفر الكوفي في المناقب عن عثمان بن محمّد عن جعفر بن مسلم عن يحيى بن الحسن عن حماد بن يعليّ عن نوح بن دراج عن عبد الله بن يعقوب ومحمّد بن موسى عن حجية الكندي قال: قلت: لزيد بن عليّ(عليهما السلام): كان عليّ بن أبي طالب إماما؟ قال: نعم. قال: قلت: مفترض طاعته؟ قال: نعم، قال: قلت: ذلك في كتاب الله؟ قال: نعم، قال: قلت: فأين هو؟ قال: قول الله ]وَاضْرِبْ... تُرْجَعُونَ[ قال: كان منهم عليّ وحسن وحسين والذي جاء من أقصى المدينة يسعى هو القائم. في أ (خ ل): العراق. ومثله في ب ظاهرا إلاّ أن في (خ) المقتبس من (ب): القرآن. وفي ر: نعم قال تقرأ يس.
([6]) تفسير فرات: 353/ ح 479 - 1. (المركز).
([7]) الشورى: 41 - 42. (المركز).
([8]) وفي التفسير المنسوب إلى القمي، قال: أخبرنا أحمد بن جعفر، قال: حدّثنا عبد الكريم بن عبد الرحيم، عن محمّد بن عليّ، عن محمّد بن الفضيل، عن أبي حمزة الثمالي، عن أبي جعفر... مثله. وأخرجه محمّد بن العبّاس، قال: حدّثنا عليّ بن عبد الله، عن إبراهيم بن محمّد، عن عليّ بن هلال الاحمسي، عن الحسن بن وهب، عن جابر، عن أبي جعفر... قال: «ذلك القائم(عليه السلام) إذا قام انتصر من بني أمية ومن المكذبين والنصاب».
([9]) تفسير فرات: 399/ ح 532 - 21. (المركز).
([10]) الفتح: 25. (المركز).
([11]) كذا في خ. وفي الباقي بدله: فلما صرت حال زائرك .
([12]) كذا في خ وفي ب: ولا يستسبيهم. أ: ذلك يقتلهم ولا يستسبهم. ونحوه في ر.
([13]) في الرواية من التشويش ما لا يخفى. وقد أخرج بما في معناه الشيخ الصدوق بأسانيد، عن جعفر بن محمّد بن مسرور، عن حسن بن محمّد بن عامر، عن عبد الله بن عامر، عن محمّد بن أبي عمير، عمن ذكره، عن أبي عبد الله(عليه السلام) قال: قلت له: ما بال أمير المؤمنين(عليه السلام) لم يقاتل فلاناً وفلاناً؟ قال: لآية في كتاب الله(عز وجل): ]لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا...[ قلت: وما يعنى بتزايلهم؟ قال: ودائع مؤمنين في أصلاب قوم كافرين، وكذلك القائم(عليه السلام)لن يظهر أبداً حتّى تخرج ودائع الله(عز وجل) فإذا خرجت ظهر على من ظهر من أعداء الله فقتلهم، وعن المظفر بن جعفر، عن جعفر بن محمّد بن مسعود، عن أبيه، عن علىّ بن محمّد، عن أحمد بن محمّد، عن الحسن بن محبوب، عن إبراهيم الكرخي قال: قلت لأبي عبد الله: ... مثل الأوّل تقريباً.
كمال الدين 2/ 461:
وعن المظفر، عن جعفر، عن أبيه، عن جبرئيل بن أحمد، عن محمّد بن عيسى بن عبيد، عن يونس بن عبد الرحمان، عن منصور بن حازم، عن أبي عبد الله(عليه السلام)قال في قول الله(عز وجل): ]لَوْ تَزَيَّلُوا...[ لو أخرج الله ما في أصلاب المؤمنين من الكافرين وما في أصلاب الكافرين من المؤمنين لعذب الذين كفروا.
وفي التفسير المنسوب إلى القمي: حدّثنا أحمد بن عليّ، عن حسين بن عبد الله السعدي، عن حسن بن موسى الخشاب، عن عبد الله بن الحسن، عن بعض أصحابه، عن فلان الكرخي قال: قال رجل لأبي عبد الله... مثل الأوّل تقريباً. محمّد بن الحسين تقدم فيما سبق باسم محمّد بن الحسين بن سعيد الصائغ فتأمل. محمّد بن عبد الله بن مهران الكرخي أبو جعفر غال كذاب فاسد المذهب والحديث مشهور بذلك، له كتب. قاله النجاشي.
([14]) تفسير فرات: 421/ ح 559 - 3. (المركز).
([15]) التوبة: 33. (المركز).
([16]) في ر: حدّثني. وفي أ، ب: السلام قوله: ]هُوَ...[.
([17]) تفسير فرات: 481/ ح 627 - 3. (المركز).
([18]) المدثر: 40 - 48. (المركز).
([19]) ب: تعالى: ما سلككم. ب: القائم فما تنفعهم شفاعة المخلوق. أ، ب: صدق الله وصدق رسول الله(صلى الله عليه وآله).
([20]) تفسير فرات: 514/ ح 673 - 4. (المركز).

من مواضيع : m-mahdi.com 0 استطلاع (ماهو تصورك للمهدوية ) شارك برايك
0 كيف عرفت امامك فأحببته؟؟؟؟؟؟
0 الحسن اليماني والمهدوية
0 الاعتقاد بالمهدي هل هو بدليل عقلي ام وجداني؟؟
0 استفتاء: سؤال سهل وصعب جدا؟؟؟

الصورة الرمزية m-mahdi.com
m-mahdi.com
عضو برونزي
رقم العضوية : 248
الإنتساب : Aug 2006
المشاركات : 272
بمعدل : 0.04 يوميا

m-mahdi.com غير متصل

 عرض البوم صور m-mahdi.com

  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : m-mahdi.com المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي الحلقة الخامسة من سلسلة موسوعة الإمام المهدي(عجل ا
قديم بتاريخ : 03-06-2007 الساعة : 10:49 AM


موسوعة الامام المهدي(عجل الله فرجه)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الانبياء والمرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
الحلقة الخامسة من سلسلة موسوعة الإمام المهدي(عجل الله فرجه)
عودٌ على بدء:
[القائم هو النهار في سورة الشمس]:

15/2 _ فرات، قال: حدّثني عليّ بن محمّد بن عمر الزهري: معنعناً، عن أبي جعفر(عليه السلام) قال: قال الحارث [بن عبد الله] الأعور للحسين(عليه السلام): يا ابن رسول الله جعلت فداك أخبرني عن قول الله في كتابه: ]وَالشَّمْسِ وَضُحاها[.
قال: ويحك يا حارث ذلك محمّد رسول الله.
قال: قلت: جعلت فداك قوله: ]وَالْقَمَرِ إِذا تَلاها[.
قال: ذلك أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) يتلو محمّداً(صلى الله عليه وآله).
قال: قلت: ]وَالنَّهارِ إِذا جَلاَّها[.([1])
قال: ذلك القائم من آل محمّد(صلى الله عليه وآله) يملأ الأرض عدلاً وقسطاً.([2]) ([3])
[النار هو القائم(عليه السلام) إذا قام بالغضب]:

16/2 _ قال: حدّثنا محمّد بن القاسم بن عبيد: معنعناً، عن أبي عبد الله(عليه السلام) في قول الله تعالى: ]وَكَذَّبَ بِالْحُسْنى[ بولاية عليّ(عليه السلام)، ]فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرى[ النار، ]وَما يُغْنِي عَنْهُ مالُهُ إِذا تَرَدَّى[ وما يغني [عنه. ر] علمه [ب: عمله] إذا مات، ]إِنَّ عليّنا لَلْهُدى[ إن عليّاً هذا الهدى ]وَإِنَّ لَنا لَلآْخِرَةَ وَالأُْولى * فَأَنْذَرْتُكُمْ ناراً تَلَظَّى[ القائم [صلوات الله عليه. ب] إذا قام بالغضب فقتل من كل ألف تسعماءة وتسعة وتسعين ]لا يَصْلاها إِلاَّ الأَْشْقَى * الَّذِي كَذَّبَ[ بالولاية، ]وَتَوَلَّى[ عنها، ]وَسَيُجَنَّبُهَا الأَْتْقَى[ المؤمن، ]الَّذِي يُؤْتِي مالَهُ يَتَزَكَّى[ الذي يعطى العلم أهله، ]وَما لأَِحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزى[ ما لأحد عنده مكافأ ]إِلاَّ ابْتِغاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَْعْلى[ القربة إلى الله تعالى، ]وَلَسَوْفَ يَرْضى[([4]) إذا عاين الثواب.([5])([6])
[من عرف فاطمة فقد أدرك ليلة القدر]:

17/2 _ فرات قال: حدّثنا محمّد بن القاسم بن عبيد: معنعناً، عن أبي عبد الله(عليه السلام) أنه قال: ]إِنَّا أَنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ[ الليلة فاطمة والقدر الله، فمن عرف فاطمة حقّ معرفتها فقد أدرك ليلة القدر، وإما سميت فاطمة لأن الخلق فطموا عن معرفتها _ أو من معرفتها الشك [من أبي القاسم. أ، ب] _ وقوله: ]وَما أَدْراكَ ما لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ[ يعني خير من ألف مؤمن وهي أم المؤمنين، ]تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيها[ والملائكة المؤمنون الذين يملكون علم آل محمّد(صلى الله عليه وآله)والروح القدس هي فاطمة(عليها السلام) ]بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلامٌ هِيَ حتّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ[([7]) يعني حتّى يخرج القائم(عليه السلام).([8]) ([9])
القرن الرابع
يشتمل على:
1 _ بصائر الدرجات.
2 _ الكافي.
3 _ تفسير العياشي.
4 _ تفسير القمي.
5 _ منتخب الأنوار في تاريخ الأئمّة الأطهار.
6 _ كفاية الأثر في النص على الأئمّة الاثنى عشر.
7 _ الهداية الكبرى.
8 _ شرح الأخبار.
9 _ ثواب الأعمال.
بصائر الدرجات
تأليف
محمّد بن الحسن الصفار
نبذة عن حياة المؤلف[10])

محمّد بن الحسن الصفار ابن فروخ الصفار أبو جعفر الأعرج مولى عيسى بن موسى ابن طلحة بن عبيد الله ابن السايب بن مالك بن عامر الأشعري. كان الرجل من أصحاب الإمام الحسن العسكري(عليه السلام).
ثقافته والثناء عليه[11])
قال النجاشي: محمّد بن الحسن بن فروخ الصفار مولى عيسى بن موسى بن طلحة ابن عبيد الله ابن السايب بن مالك بن الأشعري أبو جعفر الأعرج كان وجها في أصحابنا القميين ثقة عظيم القدر راجحا قليل السقط في الرواية.
وقال الشيخ في الفهرست: محمّد بن الحسن الصفار قمى له كتب مثل كتب الحسين ابن سعيد وزيادة كتاب بصائر الدرجات وغيره وله مسائل كتب بها إلى أبى محمّد الحسن بن علىّ (العسكري).
وقال الشيخ في كتاب الرجال على ما حكى عنه العلامة المامقانى في تنقيح المقال الرجل من أصحاب العسكري(عليه السلام) قائلاً محمّد بن الحسن الصفار له إليه (العسكري(عليه السلام)) مسائل يلقب بممولة وصرح به في جامع الرواة أيضاً.
وقال العلامة في الخلاصة: محمّد بن الحسن بن فروخ بالفاء والراء والخاء المعجمة بعد الواو الصفار مولى عيسى بن موسى بن طلحة بن عبيد الله بن السائب بن المالك بن عامر الأشعري أبو جعفر الأعرج كان وجها في أصحابنا القميين ثقة عظيم القدر راجحا قليل السقط في الرواية توفى ;بقم سنة تسعين وماتين.

يتبع إن شاء الله

([1]) الشمس: 1 - 3. (المركز).

([2]) في ر: أمير المؤمنين الحسين بن عليّ(عليهما السلام). أ: قسطاً وعدلاً.

([3]) تفسير فرات: 567/ ح 727 - 3. (المركز).

([4]) الليل: 8 - 21. (المركز).

([5]) القائم المهدي إذا ظهر طهر الأرض من الظلم ولظلمة ونشر راية العدل والحرية والفضيلة على مختلف الطوائف، والرقم المذكور هنا على فرض صدوره راجع إلى الظلمة. في أ، ب: قوله: ]وَكَذَّبَ...[.

([6]) تفسير فرات: 567/ 727 - 3. (المركز).

([7]) القدر: 1 - 5. (المركز).

([8]) وروى شرف الدين النجفي في كتابه تأويل الآيات عن محمّد بن جمهور عن موسى بن بكر عن زرارة عن حمران عنه... وفيه: وأما قوله ]خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ[ يعني فاطمة في قوله تعالى: ]تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيها[ والملائكة في هذا الموضع المؤمنون الذين يملكون علم آل محمّد(عليهم السلام) والروح روح القدس وهي فاطمة(عليها السلام)]مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلامٌ[ يقول: كل أمر سلمه ]حتّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ[ يعني حتّى يقوم القائم(عليه السلام). وللأستاذ العلامة الشيخ حسن زاده الآملي أحد كبار أساتذة الحوزة العلمية بقم بحث لطيف ومفصل حول هذه الرواية نشرته مجلة (پيام انقلاب _ رسالة الثورة _).

([9]) تفسير فرات: 581/ ح 747 - 2. (المركز).

([10]) بصائر الدرجات: 7.

([11]) بصائر الدرجات: 9 بتصرف.


من مواضيع : m-mahdi.com 0 استطلاع (ماهو تصورك للمهدوية ) شارك برايك
0 كيف عرفت امامك فأحببته؟؟؟؟؟؟
0 الحسن اليماني والمهدوية
0 الاعتقاد بالمهدي هل هو بدليل عقلي ام وجداني؟؟
0 استفتاء: سؤال سهل وصعب جدا؟؟؟

احمد امين
عضو متواجد
رقم العضوية : 497
الإنتساب : Oct 2006
المشاركات : 136
بمعدل : 0.02 يوميا

احمد امين غير متصل

 عرض البوم صور احمد امين

  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : m-mahdi.com المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي
قديم بتاريخ : 10-06-2007 الساعة : 02:22 PM


مشكورين على تواجدكم المميز في المنتدى
وبارك الله فيكم
ونسأل الله ان يجعلنا واياكم من انصار الامام المهدي (عجّل الله فرجه الشريف)


من مواضيع : احمد امين 0 ثورة الغضب البحريني
0 افتتاح قناة مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي على اليوتيوب
0 رداً على ماجاء في مقال للاستاذ (غالب الشابندر) في موقع (عراق القانون)
0 دعوة لاحياء احتفالات شعبان 1430هـ
0 تحالف الوهابية والقرضاوي مع اليهود ضد الشيعة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 12:20 AM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية