العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام

منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام المنتدى مخصص بسيرة أهل البيت عليهم السلام وصحابتهم الطيبين

إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

الصورة الرمزية Dr.Zahra
Dr.Zahra
شيعي حسيني
رقم العضوية : 429
الإنتساب : Oct 2006
المشاركات : 12,843
بمعدل : 1.99 يوميا

Dr.Zahra غير متصل

 عرض البوم صور Dr.Zahra

  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي الوصايا الاربعون فى الاداب الباطنية لزيارة المعصوم
قديم بتاريخ : 14-11-2007 الساعة : 09:51 AM



اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......

1-علامة القبول:
استحضار معنىالاذن ، وانه يحتاج الى توجه لمجيئ الجواب بالقبول .. وقد قيل ان البكاء او الرقةمن علامات الاذن ، والا فلا بد من المكوث خارج الحرم لياتى الجواب بالعلامةالمذكورة .. ومن هنا تعددت زيارات الامام مرحلة فمرحلة وصولا الى قبره الشريف.

معنى الزيارة:
استحضار معنىالزياره وانها الوقوف بين يدى المزور كاحساس وجدانى ، والحال انه يسمع الكلام ويردالسلام .. فالاعتقاد بحياة الامام من لوازم الاعتقاد بقربهم ومنزلتهم من الله تعالى، كيف وهم ائمة الشهداء الاحياء عند ربهم بنص القران.

النيابة فى الزيارة:
استحضار نيةالزيارة نيابة عن الاولياء والانبياء(ع) وكذلك ذوى الارحام ، فان هذا من صور الوفاءبحقهم .. ولا شك انهم يردون الهدية اضعافا مضاعفة من باب { واذا حييتم بتحية فحيواباحسن منها او ردوها }.

الزيارات الماثورة:
الالتزامبالزيارات الواردة على تنوعها ، والتامل فى مضامينها والاستغناء بذلك عن الزياراتالمخترعة التى لا اساس لها .. اضف الى لزوم حالة التادب فى خصوص المشهد، بالاضافةالى الادب فى اصل البلد .. فلا بد من مراقبة النظر والقول والاجتناب عن فضول القول، وخاصة حول القبور الطاهرة.

انظف الثياب:
لبس انظفالثياب واستعمال الطيب ، فهذا من سنة النبي واهل بيته (ع) ولا يحسن الذهاب بثيابالابتذال التى لا تناسب المشاهد المشرفة والتى يجل الانسان نفسه ان يزور بها اغنياءالخلق وامرائهم الظاهريين .. وكذلك الالتزام بادعية السفر قبل الخروج من المنزل،والالتزام بدفع صدقة الطريق ، فانها تدفع البلاء وقد ابرم ابراما.

الانشغال بالذكر:
الزيارة ماشياقدر الامكان وبتوجه ، واختيار الطرق التى تقل فيها المشغلات الدنيوية ، فان كثرةالانشغال بعالم الكثرات مما يوجب فقدان التركيز فى الحرم ، والحال ان الزائر احوجما يكون الى التركيز .. والذهاب الى الحرم منشغلا بذكر الله تعالى والصلواتوالاذكار اللسانية مع مماشاة القلب لذلك ايضا.

استغلال ساعات الفراغ:
استغلال ساعاتالفراغ فى المنزل بما ينفع من المطالعة النافعة .. ويا حبذا لو التزم الزائر بختمةللمعصوم ايام اقامته فان هذه خير هدية يقدمها وخاصة اذا كان مع حضور القلب والفكر.. ولا ينبغى ان يجعل المومن لنفسه ساعة فراغ بمعنى الكلمة ، فانه حتى فى اجازاتهورحلاته يعيش حالة من الجدية ، والاحساس بانه سيره التكاملى لا زال فى حركة دائبة.

الاطلاع على سيرتهم:
الاطلاعالاجمالى على سيرة المعصوم (ع) واصطحاب كتاب مناسب فى هذا المجال ليطلع عليه اثناءالسفر ، ثم تذكر مواقفه الدالة على شدة رافته باعدائه كما فى قصة الجلودى مع الامامالرضا (ع).. فيتصور مدى احسانهم للمحبين والزائرين ومن المناسب الاطلاع على فضلزيارتهم تحفيزا للهمم فاننا بطبيعتنا نحب المحفزات المادية فالقليل يتوجه الى اللهتعالى واوليائه بما هم اهل لذلك.

الحديث المسترسل:
الحديثالمسترسل النابع من صفاء الفطرة اى الحديث الابوى معهم ، فان مقام الابوة الثابتةللنبى وعلى (ع) يشمل اولادهما الكرام ايضا بنفس الملاك ، وهم يحبون هذا النمط منالحديث العفوى الذى ينبع من اعماق القلب بالاضافة الى ما ورد من الزيارات.

المراقبة طوال الوقت:
ان الزيارةتبدا من المنزل الى المنزل ذهابا وايابا ، فلا بد من المراقبة المستمرة فى هذهالمدة على الاقل ، لتزداد قدرة التلقى من الفيوضات .. ولا شك ان من نجح فى هذهالفترة القصيرة ، فانه من المرجو ان يعمم ذلك لكل الفترات اللاحقة من عمره .. فماالحياة الا مجموع هذه الفرص.

توسعة القابلية:
الامام كالشمسالساطعة تشرق نورها على الجميع ، فلا بد من توسعة القابلية من اجل ان تكونالاستفادة فى اوجها .. فان القلوب اوعية احسنها اوعاها ، والذى يرجع خائبا فانالتقصير سيكون من جهة القابل لا الفاعل الذى لا بخل فى جانب الفياض وهو الله تعالى، ومن تلقى الفيض منه فى الدرجة العليا !.

احترام رفقة الطريق:
لا بد منالنظر الى الرفقة فى السفر او العائلة على انهم من الملتجئين الى ساحة المعصوم (ع) .. فلا بد من توقيرهم وقضاء حوائجهم برغبة وشوق من دون منة ، وذلك لانهم من شؤونالمولى ، والعكس هو الصحيح ايضا ، حيث ان هتكهم سيثير اعراض من قصدناه من بلادبعيدة .. وهكذا كان داب ائمة الهدى (ع) فى طريق الحج فى اكرام زائرى البيت العتيق.

الالتفات لمقام الامامة:
الالتفاتالتفصيلى الى مقام الامامة الكبرى لهم (ع) فان هذا مما يحقق معنى العرفان بالحقالذى يترتب عليه الثواب الاكبر، والذى علق عليه دخول الجنة فى روايات متعددة.

التعبد الشرعى:
ان المعصوم (ع) حجة لله تعالى على العباد ، ولازم ذلك الانقياد من جهة الموالين .. ولا شك انمن افضل الاوقات لاثبات ذلك هى ايام الزيارة ، فهل من مانع للعدالة المؤقتة ايامالزيارة ليكون تمرينا عمليا لقوة الارادة ولو فى فترة قصيرة ؟!.

لعلها الزيارة الاخيرة:
استحضار حقيقةانه من الممكن ان تكون هذه الزيارة اخر زيارة للانسان ، بل لا بد ان يلقن حاله ذلك، لئلا يصاب بالكسل فى زيارته كما ورد الامر بصلاة المودع عند صلاة العشاء.

التنويع فى موجبات الفيض:
التنويع فىالحرم بين مختلف روافد الفيض من : الدعاء ، والقران ، والصلاة .. ولا بد من تقديمما يناسب المزاج ، فكما تراعى الشهية المادية عند الاكل فكذلك فى الشهية المعنويةفان الاقبال على المائدة بشهية يوجب التملى من بركات تلك المائدة.

العبرة بالكيف:
العبرة هى فىالكيف لا فى الكم فركعتان مقتصدتان بتوجه خير من قيام الليل كله والقلب ساه كما هومستفاد من مضامين الزيارات ، ومن المناسب ان يكثر الزائر من سجدات الشكر وخاصة اذاراى اقبالا شديدا فى المشهد المبارك.

انتخاب ايام الزيارة:
من المناسبالالتزام ايام الزيارة ببعض المستحبات التى لا يوفق لها الانسان خارج ايام الزيارةكصلاة الليل مثلا ، ليعمل بالحديث الداعى الى ان على الانسان ان يعمل بالمستحباتولو مرة واحدة فى عمره ، بحيث لا يترك سنة من سنن رسول الله تعالى الا وقد عمل بها

التصدق على الفقراء:
تصدق علىفقراء البلد اى المستحقين منهم ، لتظهر رافتك العملية للاخرين على امل نظرة الاماملك .. فان الراحمين لمن فى الارض سيرحمهم من فى السماء

توقيع : Dr.Zahra
سألت نفسي كتير مرسيتش يوم على بر
انا الي فيا الخيرر ولا الي فيا الشر
مليان عيوب ولا .؟
خالي من الذنوب ولا .؟
ولاايه.؟
ولا انا جوايا ومش داري الاتنين في بعض..؟
وخمسميه حاجه وملهمش دعوه ببعض..!!
من مواضيع : Dr.Zahra 0 صباحكم جوري..*
0 الدنيا منافع ..*
0 انجازاتي ...*
0 أنا أتد ... ♥
0 عراقي عنده معامله مستعجله ..,'

الصورة الرمزية Dr.Zahra
Dr.Zahra
شيعي حسيني
رقم العضوية : 429
الإنتساب : Oct 2006
المشاركات : 12,843
بمعدل : 1.99 يوميا

Dr.Zahra غير متصل

 عرض البوم صور Dr.Zahra

  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : Dr.Zahra المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي
قديم بتاريخ : 14-11-2007 الساعة : 09:55 AM



اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......


الاستغفار المركز:
التركيز علىالاستغفار بين يدى المعصوم ، فانه وارث النبي (ص) الذى يؤثر الاستغفار بين يديه فىمغفرة الله تعالى للذنوب كما نفهم فى اية { ولو انهم اذا ظلموا انفسهم }.. ولا مانعمن مناشدة المعصوم باعز المحبوبين لديه وخاصة امه الزهراء (ع) فانهم يكنون لها محبةخاصة وخاصة بما جرى عليها من الظلم الفادح !.

طلب المقامات العالية:
لا مانع منطلب المقامات المعنوية العالية بالاضافة الى الحوائج الدنيوية ، فان البعض رجعبالفوز بالمقامات التى لا تخطر على البال كالانقطاع الى الله تعالى وغيره من صورالكرامة الخاصة .. وحاول بعدها ان تطلب من المعصوم ان يتبناك تبنى الكافل لليتيم ،فان هذا خير ثمرة للزيارة لو تحققت ، ويا لها من ثمرة!!.

عدم سلب العطاء:
من المناسبجدا ان يؤكد الانسان على المعصوم فى ان لا يسلب منه العطاءات ، فان حفظ النعمة اولىمن اصل العطاء .. فالكثير يعطى النور اثناء الزيارة وخاصة الشاقة منها ، ولكن سرعانما يسلب ذلك النور بعد انتهاء الزيارات مباشرة ، كما هو مجرب بالوجدان .. فانالشياطين بالمرصاد فى سلب البركات بعد الرجوع من السفر ، فلا بد من الحذر الشديد فىهذا المجال.

اختيار مناسبات الزيارة:
اختيار الفصولالخاصة للزيارة كشهر رجب وشعبان وكذلك الليالى الخاصة كليالى الجمعة والقدر وخاصةفى ساعة السحر ووجود بعض موجبات الاجابة كنزول المطروغيرها .. ومن المناسب التوجهللزيارة فى ايام الولادة والشهادة ، من باب تقديم العزاء او التبريك.

افضل الزيارات:
افضل الزياراتمن حيث تاجج نار العاطفة هى الزيارة الاولى حيث فيها ( الشوق الاكيد ) والاخيرة حيثفيها ( الم الفراق ) فلا بد من اغتنام هاتين الساعتين ، فان ما بينهما من الساعاتقد لا ترقى لهذه الساعة عادة.

حلية مال الزيارة:
حاول ان يكونالمال الذى تزور به الامام من اكثر الاموال حلية ، فان الزيارة المقبوله تحتاج الىاموال طاهرة ، والا فكيف يرجى القبول بمال مغصوب ؟!.. فشانه شان الوضوء بماء نجس اومسروق .. ولا مانع من ان يكون للزائر منزلا فى المشاهد الشريفة ليكون دافعا مندوافع التواصل مع المعصوم وكذلك لسكنى اخوانه الزائرين ، كما يحسن المقام عندهمدائما ولكن بشرط اعطاء البلد حقه والا فقد ينعكس الامر الى جفاء !!.

الاستحلال من الخلق:
حاول قبلالسفر طلب براءة الذمة من ذوى الحقوق ، فان وجود مظلوم فى البين ، مما يمكن ان يمنعالعطاء وخاصة من جهة الاقربين ، وهذا لا يعد من صور تحمل الذل لان طبيعة الناس علىتفهم هذا النحو من الاستحلال فكما لا ينال العهد الالهى للظالمين فكذلك بالنسبةللبركات الخاصة ، فانها نفحات لا تعطى للظالم لنفسه او غيره

اجتناب الغافلين:
لا تسافر معالغافلين او الفاسقين ، فان طبيعه الرفقة توثر فى قسوة القلب لان المرء على دينخليله كما ورد ، الا اذا كان من اجل الارشاد ، ولكن لا بد من الحذر من جهة هذهالنية ، فان القدرة على تغيير مسيرة العباد يحتاج الى توفيق خاص وهو لا يكون الاللعاملين لا العالمين ، والفاعلين لا القائلين.

الواسطة فى جلب الزائرين:
حاول ان تكونمؤثرا فى جلب الزوار الى الحرم الشريف وخاصة ممن لم يوفق للزيارة اصلا ، فان الامامسينظر اليك قطعا عندما تكون وسيطا فى جلب الزوار اليه وخاصة اذا كانوا على مستوىعال من المعرفة والالتزام وحاول ان تطلب منهم الشفاعة بينك وبين مولاك !!.

مراعاة اداب الزيارة:
راجع ادابالزيارة الماثورة وغيرها كالغسل ، فان لكل ادب تاثيره فى توفيق الزيارة ، وخاصة معالالتفات الى ملكوت المستحب .. فان الغسل الظاهرى قد يوجب الطهارة الباطنية معالالتفات ، وخاصة مع ملاحظة كما ورد من الدعاء اثناء الاغتسال والتى تذكرنابالطهارة من كل رجس.

ذكر مصائبهم:
من افضل سبلالتقرب الى قلب الامام (ع) ذكر مصائب ابائه وخصوص الحسين الشهيد (ع) وكذلك مصائبالامام نفسه فان هذا من موجبات العطاء الخاص كما اتفق لدعبل الخزاعى ، ولتكن رقةالقلب عندها لا مقدمة لطلب مادى ، فان الامر اجل من ذلك عملا بقول الشاعر ( تبكيكعينى لا لاجل مثوبة ... لكنما عينك لاجلك باكية ).

صلاة اول الوقت:
احرص على صلاةاول الوقت - وخاصة فى الحرم - فان الانشغال بالزيارة وقت الفريضة قد لا يرضى الربالمتعال ، حيث جعل الصلاة على المؤمنين كتابا موقوتا .. وحالة امامنا الشهيد فى يومعاشوراء خير برهان على ذلك.

الشكوى من قسوة القلب:
اذا وجدتقساوة فى القلب طوال فترة الزيارة فارفع امرك الى المعصوم ، فلعل هناك ما اوجب جفاءبينك وبين المعصوم وهو خير الاطباء لشر المرضى .. ومرض القلب الباطنى لا يقاس بمرضالقلب الصنوبرى !!.. وليعلم انه فى مثل هذا المورد وغيره فانه لا استقلالية للمعصومفى قبال الله تعالى فهم عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول .. ولطالما دعوناهم من خلالوجاهتهم عند الله تعالى فى الشفاعة لديه.

زيارة اهل القبور:
حاول ان تزورالذين دفنوا بجوار المعصوم ، فان زيارتهم اكراما لجوارهم للامام المعصوم من موجباتالتفاتة الامام قطعا وخاصة من ذوى المعرفة الخاصة ، ولا شك ان زيارة اهل القبوردائما من موجبات نزول البركات الالهية وخاصة عند القيام بالماثور عند زيارة اهلالقبور.

الاحتراز من الاسواق:
اقلل منالذهاب الى الاسواق ، فانها من مضان قسوة القلب وتشتت البال وفى مضان الوقوع فىالنظر المحرم .. وحتى مع الذهاب لا بد من قصد القربة لشراء الهدية المامورة بهاشرعا ، فان ابغض البلاد الى الله تعالى هى الاسواق كما ان احب البلاد الى اللهتعالى هى المساجد.

الهم الاوحد:
لا يكن الهمالاواحد هو قضاء الحاجة ، بحيث اذا رجعت من عند المعصوم من دون قضاء الحاجة تعيشحالة من الاحباط والحرمان ، فان هذا جهل بما ادخره الله تعالى من الاجر الجزيلوالذى لا يقاس ببعض صور المتاع العاجل ، وو كشف الغطاء لتمنى العبد ان لو تستجب لهدعوة واحدة لما يرى من التعويض الذى لا يقاس بقضاء الحاجة الفانية.

الصلوات الماثورة:
القيامبالركعتين – برجاء المطلوبية - من قراءة سورة يس والرحمن فى ركعتين والدعاء بعدهابما شاء العبد .. وكذلك الاتيان ببعض الصلوات المعروفة كصلاة الاستغاثة بالزهراء(ع) وصلاة الحجة (ع) وصلاة جعفر الطيار يوم الجمعة . ومن المناسب جدا الاتيانبالصلاة الخاصة للمعصوم وذلك فى مشهده واهدائها اليه.

استصحاب الاقبال:
محاولةاستصحاب حالة الاقبال فى الحرم وعدم تضييع الهبات فيها بمجرد الخروج من الحرم ، فانهذا نوع كفران لنعمة الاقبال مما قد يوجب عدم عود الحالة ثانية .. فان البعض بمجردخروجه من الحرم فكانه استدبر الامام وغاب عنه حقيقة ، والحال ان روح الامام المعصومحقيقة ثابته مشرفة على محبيه اينما كانوا فكيف بزائريه ؟!.

العزم على ترك المعاصى:
العزم العملىعلى الاقلاع عن المعاصى بحيث يرجع الى وطنه و يحس الناس بانه قد رجع بنور جديد ،فهذا خير ترويج لزيارة المعصوم (ع) حيث يتحقق فى حقه كونوا لنا دعاة بغير السنتنا.

عدم التعويل على الحالات القلبية:
عدم التعويلعلى حالات الاقبال القلبى فقط مجردا عن العمل ، فان هذه الحالات من لوازم الضيافةالالهية عند المعصوم ، ومن الطبيعى ان تزول بعد مغادرة تلك المشاهد .. ومن المعلومان تغيير الملكات الباطنية اهم من الاقبال القلبى المتقطع وهذا مما يوجب البعد عنالعجب المهلك.

الاكثار من دعاء الفرج:
الاكثار منالدعاء للفرج وخاصة عند حالة الاقبال الشديد اذا لعل فى تلك الساعة يكون الامامالمنتظر (ع) ايضا حاضرا فى المشهد المبارك، فيدعو لداعيه بالتاييد .. وفرق بين دعاءالامام وغيره ، اذ ان دعاء الامام لا يرد ، كيف وهو الحبل المتصل بين الارض والسماءوهو الذى بيمنه رزق الورى وبوجوده ثبتت الارض والسماء

من شبكة السراج في الطريق الى الله
دمتم على الولاء

توقيع : Dr.Zahra
سألت نفسي كتير مرسيتش يوم على بر
انا الي فيا الخيرر ولا الي فيا الشر
مليان عيوب ولا .؟
خالي من الذنوب ولا .؟
ولاايه.؟
ولا انا جوايا ومش داري الاتنين في بعض..؟
وخمسميه حاجه وملهمش دعوه ببعض..!!
من مواضيع : Dr.Zahra 0 صباحكم جوري..*
0 الدنيا منافع ..*
0 انجازاتي ...*
0 أنا أتد ... ♥
0 عراقي عنده معامله مستعجله ..,'

الصورة الرمزية قوت القلوب
قوت القلوب
عضو فضي
رقم العضوية : 6444
الإنتساب : Jun 2007
المشاركات : 2,385
بمعدل : 0.39 يوميا

قوت القلوب غير متصل

 عرض البوم صور قوت القلوب

  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : Dr.Zahra المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي
قديم بتاريخ : 07-12-2007 الساعة : 12:19 AM


الله أختي العزيزه عندك روحانيه مو طبيعية
الله يعطيك العافيه اختي الفاضله ؟.
أختك قوووت القلووووب

توقيع : قوت القلوب

من مواضيع : قوت القلوب 0 عندما يموت الحب ويبقى حب ((فاطمة)) ع
0 الحاج بو فهد الخرس في ذمة الله ؟؟
0 يا ناس أفهموني ؟؟؟؟؟
0 أحذروا من هذا؟؟ لأطفالكم
0 تفضلوا معانا على العشاء عيد ميلاد السيد الفالي

الصورة الرمزية Dr.Zahra
Dr.Zahra
شيعي حسيني
رقم العضوية : 429
الإنتساب : Oct 2006
المشاركات : 12,843
بمعدل : 1.99 يوميا

Dr.Zahra غير متصل

 عرض البوم صور Dr.Zahra

  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : Dr.Zahra المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي
قديم بتاريخ : 13-01-2008 الساعة : 06:03 PM




اللهم صل عليك ياابا عبد الله وعلى جدك وابيك وامك واخيك والتسعة المعصومين من بنيك...
السلام على أم الشهيد بكربلاء
السلام على أم الملقى في الهيجاء
السلام على أم المخضّب بالدماء
السلام على أم الشهيد المحروم من الماء
السلام على أم الصريع على الرمضاء
السلام على ذات أعظم بلاء
السلام عليك يا سيدتي ومولاتي يا فاطمة الزهراء


الف شكر باجي قوت على كلامكم الرقيق
كل الهلا بيج


اللهم صل على سفينة النجاة, و قتيل العبرات , اللهم صل على الخد التريب , و الجسد السليب , اللهم صل الاصبع المبتور , و الصدر المرضوض , اللهم صل على من هتكت حريمه , و ذبحت أطفاله , اللهم صل على من قضى عطشانا صائما , السلام على من مرّت عليه لحظات لو مرّت على الجبال لهدّت , السلام عليك يا سيدي ويامولاي يا أبا عبدالله الحسين ورحمة الله وبركاته, بك يا سيدي نستهل سنتنا الجديدة بالدموع والغضب والدعاء الى الله بالفرج.





توقيع : Dr.Zahra
سألت نفسي كتير مرسيتش يوم على بر
انا الي فيا الخيرر ولا الي فيا الشر
مليان عيوب ولا .؟
خالي من الذنوب ولا .؟
ولاايه.؟
ولا انا جوايا ومش داري الاتنين في بعض..؟
وخمسميه حاجه وملهمش دعوه ببعض..!!
من مواضيع : Dr.Zahra 0 صباحكم جوري..*
0 الدنيا منافع ..*
0 انجازاتي ...*
0 أنا أتد ... ♥
0 عراقي عنده معامله مستعجله ..,'

الصورة الرمزية سيستانية
سيستانية
عضو نشط
رقم العضوية : 14914
الإنتساب : Dec 2007
المشاركات : 222
بمعدل : 0.04 يوميا

سيستانية غير متصل

 عرض البوم صور سيستانية

  مشاركة رقم : 5  
كاتب الموضوع : Dr.Zahra المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي
قديم بتاريخ : 14-01-2008 الساعة : 02:03 AM


يعطيك العافيه لكن لون الخط غير واضح

توقيع : سيستانية
من مواضيع : سيستانية 0 ................
0 ...................
0 تفضلي بالدخووول
0 السنة
0 كيفية صلاة الليل
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 06:44 AM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية