العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام

منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام المنتدى مخصص بسيرة أهل البيت عليهم السلام وصحابتهم الطيبين

إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

الصورة الرمزية مرتضى العاملي
مرتضى العاملي
عضو برونزي
رقم العضوية : 28250
الإنتساب : Dec 2008
المشاركات : 1,487
بمعدل : 0.26 يوميا

مرتضى العاملي غير متصل

 عرض البوم صور مرتضى العاملي

  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي بحثٌ في ثورة الحسين عليه السلام
قديم بتاريخ : 31-12-2008 الساعة : 04:00 PM


بحث في ثورة الحسين عليه السلام


نحن مع الأسف نعلم من تاريخ الحسين (عليه السلام) الجانب المأساوي ، ونركز على أحداث يوم عاشوراء ، ولكن ما الذي جرى قبل ذلك في مكة، وفي المدينة ، وفي طريقه إلى العراق... في هذا الحديث سيتم تسليط الضوء على بعض تلك الصور الجميلة من الوثائق الحسينية.

- إن محمد بن الحنفية كان معارضاً لخروج الإمام الحسين(عليه السلام) ،لأنه كان يستشم رائحة غدر أهل الكوفة ، ولكن الحسين(عليه السلام) حسم النقاش بأن أسند هذا الموقف إلى جده المصطفى (صلى الله عليه واله وسلم) ، الذي لا ينطق عن الهوى ، فقال : ( أتاني رسول الله بعدما فارقتك ، وقال يا حسين اخرج فقد شاء الله أن يراك قتيلا ) ، ولكنه اعترض اعتراضاً آخر فقال: فما معنى حملك هؤلاء النساء معك وأنت تخرج على مثل هذا الحال ؟.. فقال له : (قد قال لي: إن الله قد شاء أن يراهن سبايا).

- في أثناء توجه الحسين (عليه السلام) نحو العراق التقى بالفرزدق الشاعر ، فسأله (عليه السلام) : أخبرني عن الناس خلفك ؟.. فقال : الخبيرَ سألتَ ، قلوب الناس معك وأسيافهم عليك ، والقضاء ينزل من السماء والله يفعل ما يشاء .. قال : (صدقتَ ، لله الأمر من قبلُ ومن بعدُ ، وكل يوم ربنا هو في شأن ، إن نزل القضاء بما نحب فنحمد الله على نعمائه ، وهو المستعان على أداء الشكر ، وإن حال القضاء دون الرجاء ، فلم يبعد من كان الحق نيته ، والتقوى سيرته).

- (رضا الله رضانا أهل البيت ...) هذه العبارة قالها الحسين (عليه السلام) لما عزم على الخروج إلى العراق في خطبته المعروفة ، ليقرر هذه الحقيقة : أنه لا اثنينية بين خط الولاية وخط التوحيد.. فالإمام إنما خرج طلباً للإصلاح في أمة جده ، وأراد أن يأمر بالصلاة وفروع الدين ، ولم يكن له هدفاً وشعاراً غير هذا الشعار التوحيدي.

- من وثائق واقعة كربلاء : قوة تأثير الكلمة الحسينية.. فالذي يريد إصلاح انحرافاً لأخ أو صديق ، فليأخذه إلى هذه المجالس ، ولا تنظر إلى القائل بل انظر إلى ما يقول ، ولا تنس أن المجالس منتسبة إلى سيد الشهداء (عليه السلام) ، وأن الكل بلا ريب تحت رعاية صاحب الأمر (عليه السلام).

- بلا ريب أن ما حصل لزهير من الفوز العظيم يوم عاشوراء ، جاء من وراء زوجته المؤمنة : عندما دخل رسول الحسين (عليه السلام) على زهير بن القين وقال له : إن أبا عبد الله بعثني إليك لتأتيه فقالت له زوجته : سبحان الله، أيبعث إليك ابن رسول الله ثم لا تأتيه، فلو أتيته فسمعت من كلامه.. فمضى إليه زهير، فما لبث أن جاء مستبشراً قد أشرق وجهه، فأمر بفسطاطه فقوض وبثقله ومتاعه فحول إلى الحسين (عليه السلام).. وقال لامرأته : أنت طالق، فإني لا أحب أن يصيبك بسببي إلا خير، وقد عزمت على صحبة الحسين (عليه السلام) لأفديه بروحي وأقيه بنفسي ، ثم أعطاها مالها وسلمها إلى بعض بني عمها ليوصلها إلى أهلها.. فقامت إليه وودعته وبكت، وقالت : خار الله لك، أسألك أن تذكرني في القيامة عند جدي الحسين (عليه السلام).

- إن الحسين (عليه السلام) لما سمع بمقتل مسلم ، استعبر باكياً ثم قال : (رحم الله مسلماً ، فلقد صار إلى روح الله وريحانه ، وتحيته ورضوانه ، أما إنه قد قضى ما عليه ، وبقي ما علينا).

- إن الإمام (عليه السلام) أكد سنة من سنن التأريخ ، ألا وهي أن (من ظَلَم سلّط الله عليه من يظلمه....).. نعم، وهذا الذي أصابهم على يد الثورات التي قضت على بني أمية ، فترى الذي وقف متحدياً الحسين (عليه السلام) قد أصبح في مزبلة التأريخ.

- وهذه بشرى للعصاة : إن الحر -وما أدراك ما الحر!- ، الذي أدخل الرعب على قلوب الهاشميات ، وضيق على الحسين وأصحابه ومنعهم من المسير ، تراه انقلب رأساً على عقب من أشقى الأشقياء إلى أسعد السعداء ، فما الذي جعله كذلك ؟.. هما موقفان بهما حصَّل السعادة الأبدية : صلاته خلف الإمام (عليه السلام) ، وإجلاله واحترامه لفاطمة (عليها السلام).

- هذه وثيقة لكم أنتم الشباب، لتجعلوا الحق نصب أعينكم في كل حركة : بينما كانوا يسيرون في الطريق ، وإذا بالإمام (عليه السلام) يسترجع ويكرر ذلك عدة مرات ، فسأله الأكبر عن استرجاعه فقال : إني خفقت برأسي فعنَّ لي فارس إذ كان (عليه السلام) ينعى نفسه ، فقال علي الأكبر :لا أراك الله سوءاً ألسنا على الحق ؟.. قال: بلى والذي إليه مرجع العباد.. فقال : يا أبت إذن لا نبالي أن نموت محقين !.

- ثم إن الإمام (عليه السلام) أول ما وصل إلى كربلاء ، أراد أن يعرف ضمائر من كان معه من أصحابه ، فعلق هذه التعليقة : (الناس عبيد الدنيا والدين لعق على ألسنتهم، يحوّطونه ما درّت معايشهم ، فإذا مُحّصوا بالبلاء قلّ الدّيانون...) نعم، علينا أن نكون صادقين فيما ندعيه ، وإلا فالادعاء سهل ولكن أين الصدق في ذلك ؟!.

- إن الحرّ أتى الحسين (عليه السلام) فقال : يا بن رسول الله !.. كنت أول خارج عليك ، فأذن لي لأكون أول قتيل بين يديك ، وأول من يصافح جدك غدا ، فأذن له، فجعل يقاتل أحسن قتال حتى قتل جماعة من شجعان وأبطال، ثم استشهد، فحمل إلى الحسين (عليه السلام) ، فجعل يمسح التراب عن وجهه ويقول : (أنت الحر كما سمتك أمك، حر في الدنيا وحر في الآخرة).

- كان الحسين (عليه السلام) يودع كل من أراد أن يخرج من أصحابه ، ويقول : }ومنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا}.. ومن هؤلاء كان هناك من يسمى وهب ، وقد كانت معه أمّه يومئذ فقالت : قم يا بني!.. فانصر ابن بنت رسول الله ، فقال : أفعل يا أمّاه ولا أقصّر.. فقاتل قتال عظيماً ، ثم رجع منتصراً ، فقال : يا أمّاه أرضيتِ ؟.. فقالت : ما رضيتُ أو تقتل بين يدي الحسين (عليه السلام) ، فلم يزل يقاتل حتى قتل ، هو كان قد قطعت يداه فذهبت امرأته تمسح الدم عن وجهه فبصر بها شمر ، فأمر غلاماً له فضربها بعمود كان معه فقتلها ، وهي أول امرأة قتُلت في عسكر الحسين.

- وعندما وصل الدور إلى قرة عين الحسين (عليه السلام) نظر إلى ولده وأرخى عينيه وبكى وقبض على شيبته المباركة وقال: (اللهم اشهد، فقد برز إليهم غلامٌ أشبه الناس خلقاً وخُلقاً ومنطقاً برسولك صلى الله عليه وآله، وكنا إذا اشتقنا إلى نبيك نظرنا إليه ... ) ثم صاح الحسين بعمر بن سعد : (ما لكَ ؟.. قطع الله رحمك !.. ولا بارك الله لك في أمرك ...) ، ثم إنه قاتل ورجع إلى أبيه وقد أصابته جراحات كثيرة ، فقال : يا أبه !.. العطش قد قتلني ، وثقْل الحديد أجهدني ، فهل إلى شربةٍ من ماء سبيل أتقوى بها على الأعداء ؟.. فبكى الحسين (عليه السلام) وقال : يا بني !.. يعزّ عليّ وعلى محمد وعلي أن تدعوهم فلا يجيبوك ، وتستغيث بهم فلا يغيثوك.. فدفع إليه خاتمه وقال : ( فإني أرجو أنك لا تمُسي حتى يسقيك جدك بكأسه الأوفى شربة لا تظمأ بعدها أبدا )، فقاتل قتالاً شديداً وقتل جمعاً كثيراً حتى قتل.. ثم احتمله الفرس إلى عسكر الأعداء فقطّعوه بسيوفهم إرباً إرباً ، فلما بلغت الروح التراقي قال رافعا صوته : يا أبتاه !.. هذا جدي رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) قد سقاني بكأسه الأوفى شربة لا أظمأ بعدها أبدا ، فصاح الحسين(عليه السلام) : (قتل الله قوماً قتلوك، ما أجرأهم على الرحمن وعلى انتهاك حرمة الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) ...) وهنا زينب (عليها السلام) خافت على أخيها من الموت ، فخرجت مسرعة تنادي بالويل والثبور : يا حبيباه !.. يا بن أخاه !.. وا ثمرة فؤاداه !.. وجاءت فانكبت عليه.

1/ محرم 1429


توقيع : مرتضى العاملي
من شع نور العقل في جبهة استعداده،،
نفذ شعاع شمس العقل إلى نافذة قلبه،،،
من مواضيع : مرتضى العاملي 0 تهنئه بيوم مبعث الرسول الاكرم محمد ابن عبد الله صلى الله عليه واله وسلم
0 تهنئه بيوم مبعث الرسول الاكرم محمد ابن عبد الله صلى الله عليه واله وسلم
0 أبو طالب كفيل الرسول في ذكرى وفاته (26/رجب)
0 أَبُو طالب .عليه السلام. حامي الرِّسالةِ والرسُول صلى الله عليه واله في ذكراه 22
0 تعزية وقصيدة أوّاه يا موسى العظيم (في استشهاد الإمام الكاظم عليه السلام)

الصورة الرمزية نوراء البتول
نوراء البتول
عضو برونزي
رقم العضوية : 6060
الإنتساب : Jun 2007
المشاركات : 743
بمعدل : 0.12 يوميا

نوراء البتول غير متصل

 عرض البوم صور نوراء البتول

  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : مرتضى العاملي المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي
قديم بتاريخ : 01-01-2009 الساعة : 07:36 AM


مشكور أخوي عالبحث القيم ..
احسنت بارك الله فيك ..

توقيع : نوراء البتول





.: كل الشكر والتقدير لأختي الغالية ليلى :.
من مواضيع : نوراء البتول 0 زيارة أمير المؤمنين علي أبن أبي طالب (ع)
0 غرامك يالحسن هايم ..
0 تصاميمي لشهر رمضان المبارك ..
0 تم تحميل البرنامج وتثبيته بنجاح ..
0 طال الإنتظار .. << تصميم فلاشي ..
التعديل الأخير تم بواسطة نوراء البتول ; 01-01-2009 الساعة 07:42 AM.


الصورة الرمزية مرتضى العاملي
مرتضى العاملي
عضو برونزي
رقم العضوية : 28250
الإنتساب : Dec 2008
المشاركات : 1,487
بمعدل : 0.26 يوميا

مرتضى العاملي غير متصل

 عرض البوم صور مرتضى العاملي

  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : مرتضى العاملي المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي
قديم بتاريخ : 01-01-2009 الساعة : 03:37 PM


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوراء البتول [ مشاهدة المشاركة ]
مشكور أخوي عالبحث القيم ..

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوراء البتول [ مشاهدة المشاركة ]
احسنت بارك الله فيك ..


عظم الله اجوركم وشكرا لحضوركم سيدتي


توقيع : مرتضى العاملي
من شع نور العقل في جبهة استعداده،،
نفذ شعاع شمس العقل إلى نافذة قلبه،،،
من مواضيع : مرتضى العاملي 0 تهنئه بيوم مبعث الرسول الاكرم محمد ابن عبد الله صلى الله عليه واله وسلم
0 تهنئه بيوم مبعث الرسول الاكرم محمد ابن عبد الله صلى الله عليه واله وسلم
0 أبو طالب كفيل الرسول في ذكرى وفاته (26/رجب)
0 أَبُو طالب .عليه السلام. حامي الرِّسالةِ والرسُول صلى الله عليه واله في ذكراه 22
0 تعزية وقصيدة أوّاه يا موسى العظيم (في استشهاد الإمام الكاظم عليه السلام)
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 01:15 AM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية